غسل الأسنان بالفرشاة لا يكفي للحماية من التسوس

تسوس الأسنان هو عبارة عن تدمير هيكل الأسنان ، ويمكن أن يؤثر على كل طبقة المينا وهي الطلاء الخارجي للأسنان ، ويؤثر التسوس على طبقة العاج الخاصة بالأسنان أيضًا.
ويحدث تسوس الأسنان عندما نترك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على الأسنان لفترات طويلة ، مثل السكريات والنشويات والتي يتعدد وجودها مثل الخبز والحبوب والحليب والصودا والفواكه والكعك والحلوى .

وتقوم البكتيريا التي تعيش في الفم بعملية هضم لهذه الأطعمة ، لتحويلها إلى أحماض وتحلل الأحماض سطح مينا ألأسنان ، وتخلق ثقوبًا في الأسنان تسمى التجاويف أو التسوس .

طرق حماية الأسنان من التسوس وتلف طبقة مينا الأسنان :
أولًا : غسل الأسنان
قم بغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا على الأقل ، ويفضل استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد ، كما يفضل غسل أسنانك بالفرشاة والمعجون بعد تناول كل وجبة وخاصة قبل الذهاب إلى النوم .

ثانيًا : تنظيف الفجوات بين الأسنان 
نظف المنطقة بين أسنانك يوميًا بواسطة خيط تنظيف الأسنان أو منظفات بين الأسنان ، مثل فرشاة الأسنان بين الأسنان من ماركة oral-B ، أو غيرها من الأجهزة الخاصة بتنظيف هذه المناطق .

ثالثًا : استعمال غسول للفم
قم بشطف الفم يوميًا بواسطة غسول للفم يحتوي على الفلورايد ، وهناك العديد من المنتجات الخاصة بتنظيف الأسنان ، وهي تحتوي على مواد مطهرة فيمكنك الحصول على واحدة منها لتساعدك على قتل البكتريا الموجودة في الفم ، والتي تسبب تسوس الأسنان .

رابعًا : تناول أطعمة مفيدة
تناول وجبات مغذية ومتوازنة والحد من الوجبات السريعة ، ويفضل تجنب الإكثار من تناول الكربوهيدرات مثل الحلوى والمعجنات والرقائق ، والتي يمكن أن تبقى على سطح الأسنان ، وإذا أكلت الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان قم بغسل أسنانك مباشرة بعدها .

خامسًا : استخدام الفلورايد الإضافي 
تحقق مع طبيب الأسنان الخاص بك ، حول استخدام الفلوريد الإضافي ، الذي يقوي أسنانك .

سادسًا : وضع موانع التسريب
اسأل طبيب أسنانك عن مواد مانعة التسرب ، وهي طبقة واقية من البلاستيك توضع على أسنانك الخلفية لحمايتها من التسوس .

سابعًا : شرب الماء الفلوري
وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن نصف لتر من الماء الفلوري كل يوم ، لحماية الأطفال من تسوس الأسنان.

ثامنًا : المتابعة الدورية
زيارة طبيب الأسنان بانتظام لتنظيف الأسنان وفحص الفم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *