الفوائد التجميلية للزيوت الطبيعية

تعد الزيوت الطبيعية بدائل صحية لترطيب الشعر وتنعيمه ، وترطيب الجلد والبشرة ومحاربة حب الشباب وتقوية الأظافر ، وقد تتسائل عن الأنواع التي تناسبك وفي الواقع ، تختلف استجابة الجسم من شخص لأخر ، لذا عليك بشراء الزيوت الطبيعية من المتاجر أو الصيدليات وتقوم بتجربتها بنفسك .

1- زيت المارولا :
وهو زيت يتم الحصول عليه من شجرة المارولا في جنوب أفريقيا ، ويعد زيت المارولا من الزيوت الغنية والمرطبة ، ويحتوي زيت المارولا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ، ويستخدمه متخصصي البشرة في علاج جفاف الجلد حيث يُمتص بسرعة من الجلد ولا يترك أثر دهني او لامع .

2- زيت شجرة الشاي :
يعالج الالتهاب والاحمرار في الحبوب ، والتي تحتجز بداخلها البكتريا حيث أثبتت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد على قتل تلك البكتريا ، وبالتالي له فاعلية في علاج الحبوب والالتهابات وله نفس فاعلية مادة البنزويل بيروكسد .

3- زيت الأرجان :
ويعرف باسم الذهب السائل ، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسمى الفينولات المتعددة ، والتي تحارب ظهور علامات تقدم العمر ، كما يحتوي زيت الأرجان على أحماض دهنية أوميجا 3 ، والذي يرفع مستوى كولاجين البشرة ، بل وزيت الأرجان يعمل على ترطيب الشعر بكل أنواعه الدهني والجاف والعادي ولا يترك أثر دهني .

4- زيت البابونج وزيت النعناع :
وهما نوعان من الزيوت التي لها تأثير مماثل ، حيث مثلما يتميز شاي البابونج بتأثيره المهديء هكذا زيت البابونج يتميز بقدرته على تهدئة البشرة ذات الالتهاب والحكة ، ويصفه متخصصي البشرة بالزيت المضاد للالتهابات كما يعمل كمادة مطهرة .

5- زيت جوز الهند :
جفاف الجلد وتشققه يسبب عدوى بكتيرية وحكة مستمرة وتحسس في بعض الأحيان مثل حالات الإكزيما ، ويعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة الجافة وتهدئة الحكة وعلاج التشققات .

6- زيت ثمرة الورد وزيت الجزر
من أكثر الزيوت التي تحتوي على فيتامين A ، وهي أحد الفيتامينات الهامة جدًا لصحة البشرة ، حيث نجد ذلك الفيتامين في صورة الريتينول في أغلب مستحضرات العناية بالبشرة ، وذلك لأن فيتامين أ يزيل طبقة الخلايا الميتة لتظهر طبقة خلايا جديدة خالية من أي عيوب أو ندبات مما يساعد في علاج حب الشباب .

7- زيت الروزماري وزيت الخروع :
أثبتت الدراسات أن استعمال تلك الزيوت لمدة 6 شهور يماثل في تأثيرها استعمال المادة الكيميائية المينوكسيديل 2% لعلاج الصلع الهرموني ، وهو أحد أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والسيدات ، ويعد زيت الخروع من الطرق المنزلية للحصول على رموش وحواجب كثيفة ، ويجب استشارة الطبيب قبل استعماله ويحذر دخوله في العين .

8- زيت الزيتون وزيت الأفوكادو :
إذا كنت تعاني من ضعف وتكسر أظافرك ، كل ما عليك فعله هو غمس أظافرك قبل النوم في زيت أفوكادو أو زيت زيتون وتركهم طوال الليل ، حيث ستغذي الزيوت أظافرك بفعل الأحماض الدهنية .

9- زيت السمسم :
يعد غسيل الفم بزيت السمسم عادة توارثها الأجيال ، وهي عادة صحية للحفاظ على صحة الأسنان واللثة ، وأثبتت أبحاث حديثة أن تلك العادة تمنع تسوس الأسنان والتهابات اللثة ، بل وتقضي على الميكروبات التي تسبب رائحة الفم الكريهة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *