10 نصائح لتحافظ على محرك سيارتك

قليلًا ما يفكر أحد منا في محرك السيارة ، فمعظمنا نركب السيارة وندير المفتاح وننطلق ، ولا نلاحظ المحرك إلا عندما نسمع منه أصوات لم نعتاد عليها ، أو عندما نشعر أن السيارة لم تعد تعمل كما كانت .

لكن محركات السيارة تحتاج إلى الفحص من الحين للأخر ، فهي تحتاج إلى الصيانة الدورية حتى تستمر في العمل بشكل جيد ، وهناك عدة طرق لحماية محرك السيارة حتى لا يتعرض لأي أعطال ويعمل بشكل جيد لفترة طويلة ، وتوفر عليك إنفاق المزيد من نقود الإصلاح ، وإليك  10 نصائح هامة للحفاظ على محرك سيارتك:

تغيير الزيت بانتظام :
تغير الزيت بانتظام هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك أن تفعلها للمحرك ، فالزيت يحافظ على أجزاء المحرك الرئيسية مشحمة بحيث لا تسخن ، وإذا انتظرت فترات طويلة قبل تغيير الزيت فهذا سوف يسبب ضرر للمحرك مع مرور الوقت .

أما بالنسبة لمعايير تغيير الزيت فإنها تتغير ولكن آخر معيار تم طرحه ، هو أن تغيير الزيت للسيارات الحديثة ، يجب أن يتم كل 5000 ميل (8.047 كيلومتر) ، ولكن السيارات القديمة تحتاج لفترة أقل من ذلك ، ولضمان حماية المحرك بشكل أكبر يمكنك البحث عن تعليمات تغير الزيت الخاصة بسيارتك إما في الدليل الخاص بها أو على شبكة الإنترنت .

ولا يمكننا أن نذكرك بتغير الزيت دون أن نشير إلى التأكيد على أن فلتر الزيت يحتاج أيضًا إلى التغيير ، فهو الذي يحجب كل الأوساخ والحطام العائمة حول المحرك ، وإذا امتلاء بالأوساخ ، فإن هذه الأشياء سوف تعود مجددًا من خلال المحرك .

تأكد من سلامة نظام التبريد :
هناك جزء أخر من المحرك لا يجب أن نغفل عنه وهو نظام التبريد والذي يشمل المبرد ومنظم الحرارة والمضخة وسائل التبريد ، و أسهل طريقة لحماية المحرك من ارتفاع درجة الحرارة هي من خلال التأكد من أن كمية سائل التبريد التي يتم تداولها مناسبة .

يدور سائل التبريد في المحرك عندما يبدأ منظم الحرارة في تحديد أن درجة حرارة المحرك أصبحت أعلى من الحد المطلوب  وتحتاج للتبريد ، فيتم ضخ السائل إلى  كتلة المحرك ثم تعود مرة ، ويمكنك التأكد من كمية السائل من خلال النظر داخل المبرد والتأكد أن السائل كافي .

إذا لاحظت أن درجة حرارة السيارة ترتفع بالرغم من وجود كمية كافية من سائل التبريد ،  فعليك الذهاب للميكانيكي لتحديد الخطأ في نظام التبريد .

دع المحرك يتنفس :
تحتاج السيارة إلى تدفق مستمر من الهواء مثلنا تمامًا ، فبجانب البنزين يعتبر الهواء هو ثاني أهم عنصر بالنسبة للمحرك ، ومرشحات الهواء تعمل على إبقاء الشوائب غير المرغوبة مثل الأوساخ والحشرات بعيدًا عن المحرك ، ولكن مع مرور الوقت يحدث انسداد في هذه المرشحات وتحتاج إلى التغيير ، ويمكن تحديد فترة استبدال مرشحات الهواء اعتمادًا على عادات القيادة وظروف الطريق الخاصة بك .

تأكد من التسريبات :
أنت لا تحتاج إلى ميكانيكي لمعرفة أن هناك تسريب في سوائل السيارة ، فيمكنك رؤيتها على الأرض ، وعادة ما يكون التسريب ناتج عن الحرارة والضغط الشديد على المحرك الذي سوف يؤدي في النهاية إلى ضعف خراطيم المحرك وتصدعها وخاصة الخراطيم القديمة ، كما يمكن أن يكون هناك انفصال في أحد الوصلات الموجودة في الخراطيم .

من الجيد أن تفحص المحرك باستمرار لمعرفة إذا كان هناك سوائل متسربة ، وأن تنظر على الأرض أسفل السيارة ، وإذا لاحظت وجود تسريب طفيف فعليك معالجتها قبل أن تتفاقم المشكلة .

إملاء خزان البنزين قبل أن يفرغ تمامًا :
إذا كنت تسير بينما تانك البنزين أوشك على الانتهاء ، فإن المحرك سوف يبدأ في سحب الشوائب والأوساخ المتراكمة داخل الخزان ، لأن البنزين يحتوي على نسبة من الشوائب وهي تستقر في الجزء السفلي من الخزان ، ويعمل فلتر البنزين على حجب هذه الشوائب بعيدًا عن المحرك ، ولكن بعض هذه الشوائب يتسرب من المرشح وهذا يسبب ضرر للمحرك .

وبعض الناس يوصي بإعادة ملء الخزان عندما يصل الوقود منتصفه ،ولكن إذا كنت لا تريد ملء البنزين باستمرار فعلى الأقل لا تنتظر حتى يوشك على الانتهاء .

ضع الأحزمة المطاطية :
تختلف وظيفة الأحزمة المطاطية التي تعمل على جميع مكونات المحرك الأساسية من سيارة لأخرى ، ولكن مسئوليها الرئيسية هي تشغيل المروحة ومضخة المياه والمولد ومكيف الهواء .

عند البدء في تشغيل المحرك فإن هذه الأحزمة تعمل أيضًا ، وعندما تعمل هذه الأحزمة لفترات طويلة فإنها تبدأ في التشقق ، وإذا تكسر أحد هذه الأحزمة أثناء القيادة فإنه سوف يسبب ضرر بالغ للمحرك ، يجب أن تتحقق من سلامة الأحزمة بشكل مستمر عن طريق النظر للبحث عن أي تشققات فيها ، أو إذا كنت تسمع صرير في المحرك فإن هذه الأحزمة تحتاج إلى الاستبدال .

تابع الأضواء التحذيرية داخل السيارة:
قد يبدو هذا أمر مسلم به ، ولكن إذا كنت تُهمل فحص السيارة عندما تضيء الأنوار التحذيرية فإن هذا يعتبر إهمال كبير ، و هذه الأضواء يمكن أن تضيء لأسباب كثيرة ، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هناك مشكلة كبيرة في المحرك  ، ولكن إذا تم إهمال المشاكل الصغيرة قد تتطور لتصبح كبيرة .

استبدل فلتر الوقود :
لقد تكلمنا سابقًا عن أهمية فلتر الوقود وأهمية استبداله للحفاظ على سلامة المحرك .

ابدأ في تشغيل وإيقاف المحرك على سرعة قليلة :
لقد صمم محرك السيارة للسير بسرعة ، ولكن عندما يعمل على سرعة ثابتة فإن ذلك سيكون أفضل له ، ولا يجب أن تسير على سرعة عالية في حين انك تضطر في كثير من الأحيان أن تبطئ السرعة  بشكل مفاجئ بسبب ظروف السير والمرور ، فهذا سيكون صعب على المحرك ، أما عند السير في الطرقات السريعة فيمكنك السير على سرعة ثابتة تبعًا لتعليمات الطريق وسوف تجد أن المحرك سوف يعمل بشكل أفضل .

تغيير شموع الاحتراق والأسلاك :
هناك طريقة بسيطة لحماية المحرك من الضرر، عن تغيير شموع الاحتراق والأسلاك ، فالأسلاك تعمل على على نقل التيار الكهربي إلى شموع الاحتراق التي تولد شرارة لإشعال الوقود والهواء في الاسطوانات ، وهي تقوم بعمل كبير وعندما تصبح قديمة فإنها ممكن أن تجل المحرك يعمل ببطء .

وتغيير الشموع والأسلاك داخل المحرك ليس عملًا صعب ، ويمكن عمله بقليل من المال ، وتوصي معظم الشركات بتغيير الشموع كل 30000 ميل ، عند تغيير شموع الاحتراق في المحرك تأكد من تغيير الأسلاك في نفس الوقت لضمان حصولك على أفضل تدفق للتيار الكهربي ، كما أن تغيير الشموع والأسلاك باستمرار يضمن لك أن يعمل المحرك الخاص بك بشكل جيد لسنوات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *