8 حيوانات من مصاصي الدماء

في حين أن مصاصي الدماء في هوليود ، وخاصة في سلسلة أفلام “الشفق” لهم معجبون كُثر ، فإنك لن تجد أي معجبين بمصاصي الدماء الحقيقيين ، فهم في الحقيقة مجرد مجموعة من الحيوانات التي تقوم بغرس أنيابها لامتصاص الدماء ، وهي عادة ما تنقل الأمراض ، وهناك ثمانية أنواع من الحيوانات التي تتغذى على الدماء ، وسوف نستعرضها معكم .

البعوض :
البعوض من الحشرات المألوفة لدى الكثيرين ، ولكن ليس من المعروف أن إناث البعوض فقط هي التي تقوم بامتصاص دماء البشر ، لأن الدم لازم لتكوين البيض ، وفي حين أن البعوض من الحشرات المزعجة كما أنها تسبب حكة الجلد كرد فعل لملامسة لعابها للجلد ،ولكنها أيضًا تنقل عددًا من الأمراض الخطيرة ، منها حمى الصفراء و الملاريا وداء الفلاريا ، وحمى الضنك ، ولهذا تعبر البعوضة أحد أكثر الحيوانات فتكًا في العالم .

البرغوث:
هذا أحد الحشرات المزعجة للغاية ، ولكن ربما لا تعرف أنه أحد الحشرات القاتلة أيضًا والفتاكة بنفس درجة فتك مرض الموت الأسود القاتل ، فيُعتقد بشكل كبير أن هذه الحشرة هي التي قامت بنقل مرض الطاعون الذي تسبب في قتل ربع سكان أوروبا خلال العصور الوسطى ، حيث كانت تتغذى على دماء الفئران ، وعندما بدأت الفئران المصابة تموت انتقلت الحشرات إلى البشر لتنقل لهم المرض .

حشرة الفراش:
البق أو حشرة الفراش تعتبر كابوس حقيقي ، وأحيانًا يطلق عليها اسم “الطفيلي المثالي” ، فهذه الحشرة الصغيرة تتغذى على ضحاياها في الليل وهم نائمون ، عن طريق لدغهم لدغات غير مؤلمة بسبب عامل مخدر ، ولكن هذه اللدغة تسبب الحكة ، ولحسن الحظ فإن البق لا ينقل الأمراض ، ولكن لسوء الحظ إن القضاء عليها صعب .

طائر الأوكسبيكر :
لماذا يجب أن تحصل الحشرات على كل المتعة؟! ، فالطيور أيضًا لها نصيب ، مثل الطائر الأفريقي المعروف باسم أوكسبيكر ، الذي يستقر على الماشية والحيوانات الكبيرة لإزالة القراد والذباب ، وهو يبدو طائر لطيف ، ولكنه في الحقيقة يمتص الدماء من إصابات الحيوانات المضيفة مسببًا لها المزيد من الجروح ، وفي بعض الأحيان يسبب لها جروح جديدة .

دودة العلق :
على الرغم من أن كثير من الناس تتجنب دودة العلق ، إلا أنها كانت تستخدم لعلاج الأمراض العقلية وأمراض وأمراض الجلد والنقرس في القرن التاسع عشر ، وهي تستخدم في الطب الحديث أيضًا ،حيث يتم استخدامها لإعادة تدفق الدم في الأوردة التالفة ، ولذلك ربما يجب أن نفكر مرة أخرى بشأن العلق ! .

مصاص دماء فينش :
هناك طائر أخر متعطش للدماء ، وهو مصاص دماء فينش وهو يعيش في جزر جالاباجوس ، وعلى الرغم من أنه يتناول البذور والحشرات مثل الطيور الأخرى ، إلا أنه يمتص الدماء أيضًا ، وهو يختار ضحيته من طيور البوبي البحري ، ولكن يبدو أن البوبي ليس سهل الأكل لأنه يجلس في هدوء لفترات طويلة حينما يرى طائر فينش .

مصاصات الحجر(الجلكيات) :
هذه الحيوانات بدائية ، لم تتغير على مدى مئات الملايين من السنين ، وهي تستخدم فمها الذي هو عديم الفك ، ولكنه يحتوي على أسنان قرنية لمهاجمة الأسماك ثم تتغذي على دمائها وأنسجتها ، وفي بعض الأحيان تعلق هذه الحيوانات في سمكة واحدة لمدة أسبوع كامل .

الخفاش مصاص الدماء :
وهذا الخفاش يوجد منه ثلاثة أنواع ، وهو الحيوان الثديي الوحيد المعروف بأنه يعتمد في نظامه الغذائي على الدماء فقط ، وعلى الرغم من أن الماشية والطيور والزواحف هي أهدافها الرئيسية ، إلا أنها في بعض الأوقات تتربص بالبشر ، وهي تأكل كل يومين عن طريق عمل شقوق في جسد فرائسها باستخدام أنيابها ، ثم تلعق الدماء المتدفقة ، من قال أن مصاصي الدماء بلا قلب ؟! ، ففي كثير من الأحيان تتشارك الخفافيش الدماء مع الخفافيش الجائعة الأخرى .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *