برج خليفة عنوان الفخامة العربية

يقع برج خليفة على ارتفاع 828 متر فوق مدينة دبي ، وهو أطول مبنى في العالم ، وتصميم البرج يشمل نحو 162 طابق .

ويعد البرج مزيج فريد يجمع بين التأثيرات الثقافية المحلية مع التكنولوجيا المتطورة ، والتي تقود إلى تحقيق الأداء العالي في مناخ الصحراء المتطرفة .

يحتوي برج خليفة على مكاتب وأماكن بيع بالتجزئة ووحدات سكنية ، ويحتوي على فندق جورجيو أرماني .

وشُكلت أرضية البرج على شكل حرف Y ، ويحاط برج خليفة بالمساحات الخضراء الكثيفة.

وقد اسُتلهم تصميم شكل البرج بشكل عام من واقع الأشكال الهندسية مع مزيج الزخرفة المجسدة في العمارة الإسلامية ، وقد بُني برج خليفة من الخرسانة المسلحة المغطاة  بالزجاج ، ويتكون البرج من مجلدات منحوتة مرتبة حول الأساسيات الخاصة بالبرج .

كما يرتفع البرج من قاعدة مسطحة ، وتتخذ نمط تصاعدي مما يقلل من كتلة المبنى كلما أرتفع البرج لأعلى ، كما يضم برج خليفة كفاءات هيكلية وبنية جديدة للحد من استخدام المواد والنفايات ، وهي عبارة عن نظام التهوية “sky-sourced”  أو الاعتماد على الهواء الطبيعي من السماء كمصدر للتهوية ، حيث يتم سحب الهواء البارد والأقل رطوبة من خلال الجزء العلوي من المبنى ، ومن الجدير بالذكر أن البرج يحتوي على واحدة من أكبر أنظمة استعادة المكثفات في العالم .

برج خليفة من الداخل :

 تبلغ  المساحة الداخلية لذلك البرج العملاق 3 ملايين قدم مربع ، وقد بدأ التخطيط لشكل التصميم الداخلي للمبنى منذ المراحل الأولى لبناء ذلك الهيكل المعماري العالمي .

وقد عمل فريق عمل شركة سوم SOM على تقدير تراث المنطقة ومراعاة التاريخ والثقافة الخليجية مع استغلال الارتفاع العالمي للبرج ودمج أنماط هيكلية ومعمارية فريدة من نوعها .

ويشمل برج خليفة العديد من المساحات السكنية والتجارية والفنادق والأماكن الترفيهية ، مما يجعل البرج وجهة دولية ، وباعتباره أطول أماكن المعيشة والعمل في العالم ، فإن التصميمات الداخلية للطوابق العليا في برج خليفة تأخذ تأثيرات سماوية مشابهة لمركبة فضائية ثابتة .

وهذا على النقيض من الطوابق السفلية ، المستوحاة من العناصر الطبيعية للأرض ، مع استخدام الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والأحجار الداكنة المصقولة ، وتتميز الديكورات الداخلية أيضًا باختيار لخامات الفخمة ، مثل أرضيات الترافرتين الفضية وجدران الجص الفينيسي والسجاد المصنوع يدويًا والأرضيات الحجرية ، وكلها تعكس الشعور بالمأوى والراحة وفوق كل شيء يعد برج خليفة عنوان الفخامة العربية .

كما وضعت  شركة سوم برنامج فني للبرج ، حيث يحتوي البرج على أكثر من 500 قطعة فنية محلية ودولية ، ويحتوي البرج على رسمة عالمية من رسومات الفنان الشهير عالميًا جاومي بلينسا وعنوانها أصوات العالم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *