والت ديزني أسطورة المرح والترفيه في كل العالم

يعد الرسام الكاريكاتيري و السياسي البريطاني والت ديزني أو ديفيد لو من الشخصيات الأكثر أهمية في مجال الفنون التصويرية فهو رائد ومبتكر وحائز على أكثر من 950 جائزة ، بما في ذلك 48 جائزة WARDS ACADEMY ونحو 7 جوائز Emmys ، وتضمنت جوائز والت ديزني الشخصية شهادات فخرية من جامعة هارفارد ، وجامعة جنوب كاليفورنيا ، وجامعة كاليفورنيا ، وحصل على وسام الحرية الرئاسي .

حياته المبكرة :
ولد والت ديزني في شيكاغو ، في 5 ديسمبر 1901 م ، كان والده الياس ديزني أيرلندي كندي ، وكانت والدته فلورا كال ديزني ، من أصل ألماني-أمريكي ، وكان والت واحدًا من ضمن خمسة أطفال ، أربعة فتيان وفتاة واحدة .

نشأ ديزني في مزرعة بالقرب من مارسيلين بولاية ميسوري ، وأصبح مهتمًا بالرسم في وقت مبكر من حياته  ، وقد باع أول رسوماته إلى الجيران عندما كان عمره سبع سنوات فقط ، وفي المرحلة الثانوية قسم ديزني انتباهه بين الرسم والتصوير الفوتوغرافي ، وكان كل مساء يخرج لحضور دروس أكاديمية الفنون الجميلة .

التطوع لخدمة الصليب الأحمر :
خلال خريف عام 1918 م ، حاول ديزني التجنيد للخدمة العسكرية ولكن والدته رفضت ؛ لأنه كان يبلغ في ذلك الوقت 16 عامًا فقط ، ثم التحق بفريق عمل الصليب الأحمر وسافر إلى الخارج ، حيث أمضى سنة في قيادة سيارة إسعاف الصليب الأحمر ، ومن المضحك أن سيارة الإسعاف كانت مغطاة بالرسوم الكرتونية والرسوم من إبداع والت ديزني .

الحياة المهنية :
بعد الحرب عاد والت ديزني إلى كانساس ، حيث بدأ حياته المهنية كرسام في عام 1920 م ، وفي أغسطس من عام 1923 م ، ترك والت ديزني كانساس وسافر إلى هوليوود ولم يكن معه سوى قليل من مواد الرسم ونحو 40 دولار  في جيبه .

وكان شقيق والت ديزني والذي يدعى روي ديزني يعبش بالفعل في ولاية كاليفورنيا ، وقام بتشجيع والت ديزني ومنحه 250 دولار ، ثم أقترض 500 دولار ، وبدئوا في مشروع تصوير ، وسرعان ما حصلوا على تصريح من نيويورك لأول أغنية  “أليس كوميدي” ، وبدأ الأخوين عملية إنتاجهم في الجزء الخلفي من مكتب هوليوود العقاري ، وفي 13 يوليو 1925 م ، تزوج والت ديزني واحده من أول موظفيه ، وهي  ليليان بوندز .

شخصية ميكي ماوس :
تم ابتكار شخصية ميكي ماوس في عام 1928 م ، وتم استخدام مواهبه لأول مرة في كارتون صامت بعنوان الطائرة المجنونة ، ثم قدم ديزني شخصية ميكي ماوس في فيلم ستيمبوت ويلي ، والذي يعد أول رسم كاريكاتوري صوتي متزامن في العالم ، والذي عُرض لأول مرة في مسرح كولوني في نيويورك يوم 18 نوفمبر 1928 م .

في 21 ديسمبر من نفس العام ، تم عرض شخصيات كرتونية أخرى من ابتكار والت ديزني مثل سنو وايت والأقزام السبعة ، وقد أنتج الفيلم بتكلفة 000 , 499 ,1 دولار ، ولا يزال الفيلم يعتبر واحدًا من العلامات الفارقة في صناعة السينما ، وخلال السنوات الخمس التالية أكمل والت الشخصيات الأخرى مثل بينوكيو ، فانتاسيا ، دومبو وبامبي .

في عام 1940 م ، تم الانتهاء من بناء استوديو ديزني ، وزاد عدد الموظفين إلى أكثر من 1000 موظف من الفنانين ، وخلال الحرب العالمية الثانية شارك 94% من منشآت ديزنى فى عمل حكومى خاص بما فى ذلك إنتاج أفلام التدريب والدعاية الخاصة بالخدمات المسلحة ، بالإضافة إلى الأفلام الصحية التى لا تزال تظهر فى جميع انحاء العالم من قبل وزارة الخارجية الامريكية .

ديزني لاند :
تم إطلاقها في عام 1955 م كمملكة سحرية رائعة بقيمة 17 مليون دولار ، والتي سرعان ما زادت استثماراتها عشرة أضعاف ، وزارها نحو أكثر من 400 مليون شخص ، بما في ذلك الرؤساء والملوك والملكات من جميع أنحاء العالم .

وقام ديزني بشراء 43 ميلًا مربعًا من الأراضي وهي مساحة تقدر بنحو ضعف حجم جزيرة مانهاتن في وسط ولاية فلوريدا ، وبدأ التخطيط لعالم ديزني ليشمل كل وسائل الترفيه  ، وبعد نحو 52 شهرًا من البناء الفعلي ، ظهر عالم والت ديزني للجمهور في 1 أكتوبر 1971 م .

وقبل وفاته في 15 ديسمبر 1966 م ، اهتم والت ديزني اهتمامًا كبيرًا بإنشاء معهد كاليفورنيا للفنون للمساعدة في توفير مكان لتطوير مواهب المستقبل ، وتأسس معهد كاليفورنيا للفنون في عام 1961 م .

وأصبح والت ديزني أسطورة ، وبطل شعبي من القرن العشرين ، وذاع صيته في كل أنحاء العالم ، وأصبح الرجل جالب الفرح والسعادة والترفيه للشعوب .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *