احترس عند التقدم لوظيفة عبر الإنترنت فقد تتعرض للاحتيال!

أصبحنا الآن نعتمد على الإنترنت في حياتنا ، حتى عند التسوق أو البحث عن وظائف ، ولكن هناك مخاطر عديدة قد تتعرض لها عند البحث عن وظيفة على الإنترنت ، وفي حين أن شركات الإنترنت تطالب المستخدمين بتحديث التطبيقات باستمرار والحصول على كلمات سر قوية ، إلا أنه هناك الكثير من الوسائل التي قد يستخدمها المحتالون للنصب والاحتيال عليك .

1- سرقة الهوية :
يقول لي بيجيز المؤسس والمدير التنفيذي لموقع  CV-enabled إن سرقة الهوية من خلال بيانات السيرة الذاتية هي أمر شائع في المملكة المتحدة ، فالمحتالون يستخدمون سيرتك لجمع أكبر قدر من البيانات عنك ، وأفضل طريقة لتجنب ذلك هي عدم وضع كل بياناتك الشخصية في سيرتك الذاتية الموجودة على أي موقع إليكتروني ، فلا يجب وضع اسمك الكامل وتاريخ ميلادك ورقم رخصة القيادة ورقمك التأميني .

وتظهر علامات استغلال هويتك حين يصل بريد غير متوقع إلى منزلك ، أو تجد نشاط غبر عادي في حسابك المصرفي ، وفي بعض الحالات يطلب المحتالون دفع بعض رسوم مقابل استخراج تصريح عمل أو فحوصات للتوظيف .

2-الرسائل الإليكترونية الاحتيالية :
يستغل بعض المحتالون أيضًا طلبات الحصول على عمل ، من خلال إرسال رسائل إليكترونية لأصحاب الطلبات ، وهذه الرسائل تحتوي على برامج تقوم بمراقبة نشاطك لمعرفة معلوماتك المالية ، أو يجعلك تضغط على روابط ضارة ، وغالبًا ما يدعي المحتالون أنهم ممثلين لشركات ويعرضون عليك فرص عمل مناسبة ، ويطلبون من المستلم الضغط على رابط معين أو ملء نموذج بمعلوماته الشخصية ، وغالبًا ما يبيع المحتالون بياناتك للشركات الدعائية ، وهم يرسلون رسائل إليكترونية تبدو حقيقية للغاية حيث تضم الرسالة شعار الشركة وصيغة خطابات رسمية ، وهذه الرسائل تغري المستلم فيرد بسرعة حتى لا تضيع الفرصة منه ، وينصح كيث روسر رئيس سافيروس ، بالتريث قبل فتح هذه الرسائل وخاصة إذا كانت من شركة لم يكن المستلم على اتصال بها من قبل .

3-إعلانات الوظائف الوهمية :
إذا أردت تحديد الإعلانات الوهمية فسوف تجدها مثالية أكثر من اللازم ، يقول بيجينز :”لا تنخدع بالرواتب العالية ، والقدرة على العمل في أي وقت ومن أي مكان ” ، كما يمكنك التأكد من نص الرسالة فسوف تجد فيها أخطاء إملائية ولغوية ونحوية ، وضعف في ربط الجمل معًا ، لأن المحتال غالبًا ما يستخدم برامج الترجمة لكتابة الإعلان ” .

ويقول روسر يمكن أن ينسخ المحتال إعلانات الوظيفة الوهمية من إعلانات لشركات حقيقية ثم يقوم باستخدام شعارات هذه الشركات ، ولذلك يجب أن تقوم بعمل أبحاثك الخاصة للتأكد من أن الإعلان موجود على الموقع الحقيقي للشركة ،  وكن حذرًا عند قبول أي عروض على الإنترنت حيث لا يوجد لقاء مع أي شخص في موقع مادي .

4-وكالات التوظيف الوهمية :
يحصل موقع SAFERjobs على أكثر من 150 تبليغ عن عروض توظيف احتيالية كل شهر ، و10% من البلاغات تكون عن وكالات توظيف وهمية ، وهذا مجرد غيض من غيض ، ويمكن أن يكون التحقق من أمر هذه الوكالات سهل عن طريق التدقيق في أمور بسيطة ، مثل وجود اختلافات طفيفة في عناوين البريد الإليكتروني أو عناوين المواقع الإليكترونية أو وجود خطأ إملائي بسيط في اسم الشركة .

وهناك أيضًا علامات بسيطة يمكن أن يلاحظها البعض مثل أن يكون البريد وارد من عنوان بريد إليكتروني شخصي ، وغالبًا سوف تجد أن من يعرض عليك الوظيفة لا يهتم بمهاراتك أو إذا كان عملك السابق ذو صلة بعرضهم .

وينصح زوسر بعدم تسليم أي تفاصيل شخصية قبل عمل اجتماع مادي أولًا ، ولا تقوم بدفع أي أموال لأن الصحيح أن يقوم صاحب العمل بدفع الأموال لك وليس العكس .

طلب دفع رسوم مقدمًا :
يجب أن ترفض بشكل قاطع وحاسم ، دفع أي أموال للحصول على وظيفة ، فأصحاب الوظائف الحقيقية لا يطلبون المال ، فإذا وجدت أي شخص يطلب منك دفع أموال مقدمًا فقم بالإبلاغ عنه .

مكالمات هاتفية من خطوط هاتف مميزة:
عندما يطلب منك صاحب العمل الاتصال به على رقم هاتف ، فيجب أن تحترس ، لأن صاحب العمل هو الذي يقوم بالاتصال بالمرشح للوظيفة إما من خلال الهاتف أو من خلال سكايب ، أما غير ذلك قد يكون فخ حتى تقوم باستخدام رقم بريميم أو مميز باهظ التكلفة ، ولن يكون هناك أي وظيفة وسوف ينتهي بك الحال لدفع ما بين 200 إلى 500 جنيه استرليني ثمنًا لهذه المكالمة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *