طريقة عمل أنواع مختلفة من المولتن كيك

سنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل المولات كيك بالشيكولاتة الداكنة والتوفي ، وسنتعرف على الفوائد الصحية لتناول الشيكولاتة الداكنة .

أولًا : طريقة عمل مولتن كيك الشيكولاتة
المقادير :
100 جرام من الشوكولاته الداكنة المطحونة
100 جرام زبدة
150 جرام  من السكر البني
3 بيض كبير
1/2 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا
50 جرام دقيق عادي

الطريقة :
1- قم بتسخين الفرن على درجة حرارة 200 درجة سيلزيوسية .
2- أحضر 4 أواني مقاومة للحرارة وقم بدهنها بالزبدة وأتركها .
3- أخلط 100 الزبدة مع 100 جرام الشوكولاته في الميكرويف حتى الذوبان ثم أتركهم قليلًا وقم بتوزيعهم في الأربعة أواني .
4- أخفق البيض مع السكر والدقيق والفانيليا جيدًا وقم بتوزيعهم  في الأربعة أواني المقاومة للحرارة بالتساوي .
5- يمكن ترك الأواني التي تحتوي على المزيج في الثلاجة لحين الاستخدام أو خبزها مباشرة لمدة 10-12 دقيقة حتى النضج ، ثم مرر حواف سكينة على الأطراف ليسهل نزع الكعك من القوالب .

ثانيًا : طريقة عمل مولتن كيك التوفي

المقادير :
– لعمل التوفي :
100 جرام من السكر البني
75 مللي من الكريمة مزدوجة
– لعمل الكيك :
75 جرام من زبدة
75 جرام من السكر البني الناعم
1 بيضة كبيرة
¼ ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا
75 جرام من الدقيق العادي
أيس كريم الفانيليا للتقديم

الطريقة :
لعمل التوفي ، أخلط السكر والكريمة في مقلاة على نار متوسطة حتى تمام الذوبان ، ثم أرفع درجة الحرارة لتخرج فقاعات من المزيج وتزداد كثافته ، ثم أتركه ليبرد بعيدًا عن النار ويفضل في الثلاجة لمدة ساعتين .

ثم بعد مرور ساعتين أخرج وعاء التوفي وبواسطة ملعقة تشكيل الأيس كريم ، قم بتشكيل التوفي إلى كرات صغيرة في حجم حبة الجوز وضعها مرة أخرى في الثلاجة .

ثم قم بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 200 درجة مئوية ، وفي وعاء عميق قم بخفق الزبدة مع السكر جيدًا ثم ضع البيض والفانيليا ، حتى يمتزجوا معًا ثم أضف الطحين وحفنة من الملح .

وزع الخليط السابق بالتساوي على قوالب الطهي ، ثم ضع وسط المزيج في كل قالب من قوالب الطهي  بعض كرات التوفي الباردة التي تم تحضيرها أولًا ، ثم ضع قوالب التقديم في الفرن لمدة 20 دقيقة ويقدم مع الأيس كريم .

بعض فوائد تناول الشيكولاتة الداكنة :
– تقلل الشيكولاته الداكنة من ضغط الدم المرتفع عند تناول قطعة صغيرة منها يوميًا ، حيث تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نحو 50-80% من الكاكاو ، وهو المسئول عن تقليل معدل أمراض القلب ويقلل ضغط الدم المرتفع ، ويحتوي الكاكاو على flavonols وهي مواد تحافظ على مرونة الأوعية الدموية .

– تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مواد مضادة للأكسدة مثل الفينولات المتعددة والثيوبرومين ، ومضادات الأكسدة تمنع تأثير الجذور الحرة التالف للعديد من أجهزة الجسم مثل أمراض القلب ، وأمراض العين ، وفقدان الذاكرة ، وظهور علامات الشيخوخة ، وحدوث الأمراض السرطانية .

– تقلل الشيكولاتة الداكنة مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، وترفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم .

– الشيكولاتة الداكنة مفيدة لصحة البشرة ، حيث أن مادة flavonol الموجودة بها تحمي الجلد من تأثير الأشعة فوق بنفسجية الضارة ، بل وتحسن الدورة الدموية في الجلد وتحافظ على ترطيبه ، ونظرًا لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد ذلك في منع تأثير الجذور الحرة على البشرة ومنع ظهور علامات تقدم العمر .

– تساعد الشيكولاتة الداكنة على خسارة الوزن ، حيث وجد أن تناول مكعب صغير من الشيكولاتة قبل الوجبات بنحو 20 دقيقة ، يساعد المخ على تحفيز هرمونات الشعور بالشبع ، بل وتحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الألياف وهي تساهم في الشعور بالشبع .

– تساهم الشيكولاتة الداكنة في تحسين مرض السكري حيث تساعد في زيادة حساسية الأنسولين ، بل ومادة flavonoids الموجودة في الشيكولاتة الداكنة تحسن عمل خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس والمسئولة عن إفراز الأنسولين .

– الشيكولاتة الداكنة مفيدة لصحة المخ حيث تحتوي على مواد تقلل نسبة حدوث فقدان الذاكرة .

– تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مادة PEA وهي مادة تشبه تلك التي يفرزها الجسم عند الشعور بالحب ، وبالتالي تساعد في تحسين الحالة المزاجية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *