6 أسباب تجعلك تستيقظين في منتصف الليل

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تستيقظين في منتصف الليل بعد أن تكونين قد استغرقني في النوم ، وتجعلك لا تستطيعين العودة للنوم مجددًا ، وهذا شيء مؤلم جدًا ، وربما يكون ذلك بسبب مشاهدتك لحلم مزعج أثناء النوم ، أو بسبب أنك تشعرين بالقلق بسبب بعض المشاكل في حياتك ، ولكن في كل الأحوال عندما تستيقظين في منتصف الليل فإن مواصلة النوم مجددًا يصبح أمر في غاية الصعوبة .

والسؤال الآن هو لماذا نستيقظ ؟
اتضح أن هناك العديد من الأشياء التي قد تتسبب في ذلك ، كما أن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتبعيها للتقليل من حدوث تلك الحالة ، وإليك بعض الأسباب التي تجعلك تستيقظين من النوم في منتصف الليل :

1- ربما تكون الغرفة باردة أو ساخنة :
إن النوم في غرفة تكون درجة الحرارة فيها غير مناسبة ، من الأشياء التي تؤرق النوم وتجعلك تستيقظين ، حتى لو كنتِ داخله في نوم عميق ، وقد نصح معهد النوم بأن تكون درجة حرارة الغرفة أثناء النوم تتراوح ما بين 18 إلى 21 درجة سليزية لكي تستطعين النوم .

2- أن تكوني مصابة بالإكزيما :
دائمًا ما يصاب مرضى الإكزيما بحكة جلدية إضافية أثناء فترات النوم ، وهذا يجعل من الصعب النوم بشكل جيد ، ولذلك يجب أن تستشيري طبيب أمراض جلدية ليصف لك العلاج المناسب لتلك الحالة .

3- أن تكوني مصابة بمتلازمة تململ الساقين :
يعاني 10% من سكان المملكة من متلازمة تململ الساقين Restless legsyndrome  ، وهي عبارة عن اضطراب عصبي يؤثر على الساقين ، كما أنها ممكن أن تصيب اليدين أو الرأس أو الجذع أو بعض أجزاء الجسم الأخرى ، وقد يتسبب تناول أدوية الحساسية في زيادة تلك الحالة ، لذلك إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من تلك الحالة فعليك استشارة الطبيب .

4- أن تكون مرتبة السرير صلبة :
ربما لا تشعرين بالراحة عندما تنامي على مرتبة مصنوعة من الإسفنج ، ولكن المراتب الصلبة أيضًا لها أضرارها فهي قد تسبب لك ضغط على الكتفين والظهر ، ولذلك حاولي استبدال مرتبة السرير بأخرى مريحة .

5- أن تشعري برغبة في الذهاب للمرحاض :
غالبًا ما يقل إنتاج البول في المساء إلا إذا كنت حاملًا ، فإنك سوف تشعرين بالرغبة في التبول كثيرًا أثناء النوم ، أما إذا لم تكوني حامل وتشعرين بتلك الرغبة كثيرًا فإن عليكي أن تقللي من تناول المشروبات أثناء فترة المساء وخاصة مدرات البول منها مثل الشاي والقهوة .

6- أن تكوني تعانين من بعض الضغوط العصبية :
إن الضغوط العصبية تسبب اضطراب النوم يشكل كبير ، ولذلك عليكي أن تتخلصي من الضغوط والأفكار التي تسبب التوتر قبل النوم ، حربي أن تقومي باستخدام كتب التلوين أو الاستماع إلى الموسيقى قبل النوم حتى تشعري بالاسترخاء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *