كيف تتخلص من فطريات أصابع القدم والأظافر

تنمو الفطريات عادة في الأماكن الرطبة ، وتعد المنطقة بين أصابع القدم بيئة رطبة مناسبة لنمو الفطريات ، والفطريات يمكن أن تهاجم أي منطقة في جسم الإنسان ، لكن عادة ما تصيب منطقة القدم .

ويرجع كثرة نمو الفطريات في القدم إلى التعرق ، الذي ينتج من ارتداء الحذاء لفترات طويلة ، مما يولد العرق في القدم بيئة رطبة لنمو الفطريات بين الأظافر في أصابع القدم ، وذلك كما أقره دكتور أوليفر زونج مدير قسم العناية بالقدم في مركز صحي بنيويورك .

وبالتالي إن كانت طبيعة قدمك شديدة التعرق ، فذلك يعرضك أكثر للأصابة بفطريات القدم ، وهي مرض يسمى قدم الرياضي حيث يشاع أكثر بين الرياضيين لكثرة ارتداء الأحذية ، وتكمن المشكلة عندما يتطور المرض لتصيب الفطريات الأظافر أيضًا ، وتنمو وتصبح لون الأظافر أصفر باهت ، وتتغذى الفطريات على الجلد أسفل الأظافر .

طرق منع الأصابة بفطريات القدم والأظافر :
1- الحفاظ على النظافة الشخصية
فالحرص على نظافة القدم ، هي الطريقة الأولى لمنع نمو فطريات القدم ، فأحرص على الاستحمام يوميًا ، وبقاء القدم نظيفة باستمرار لمنع نمو فطريات القدم .

2- حافظ على جفاف قدمك
الفطريات تنمو في الوسط الرطب ، ولذلك يجب الحفاظ على تجفيف القدم جيدًا خاصة منطقة بين الأصابع ، ويجب استخدام بودر مضاد للفطريات لوضعه في منطقة بيت الأصابع قبل ارتداء الحذاء ، بل ويممكن تخصيص مزيل للعرق للأستخدام بين الأصابع والقدم .

3- قم بتغيير جواربك عند الحاجة
إذا لاحظت تعرق القدم خلال اليوم ، فيفضل تغيير الجوارب لتحصل على أقدام جافة غير رطبة ، مما يقلل فرص الأصابة بفطريات القدم ، لأن ذلك يضمن جفاف الجلد لفترات طويلة .

4- قم بتغيير حذائك
إن لاحظت تخلل الرطوبة في أحد أحذيتك ، فيفضل أرتداء حذاء أخر ، هذا سيحافظ على جفاف قدمك أثناء تغيير الأحذية مما يمنع نمو الفطريات

5- أستعمل المطهرات لتنظيف الأحذية
قم باستعمال بخاخ معقم ومطهر لحذائك ، فذلك يساعد في القضاء على أي فطريات تعيش في الحذاء ، والتي بدورها يمكن أن تتسبب في إصابة القدم بالفطريات .

طرق علاج فطريات القدم والأظافر :
1- عندما تلاحظ نمو منطقة فطرية في القدم ، فقم بإزالتها تمامًا حتى لا تنتشر في كل القدم ، وهي عادًة تنمو على أعلى منطقة الأظافر ، ثم احرص على اتباع التعليمات السابقة لمنع نمو الفطريات مرة أخرى .

2- إذا كانت الإصابة الفطرية في منطقة الجلد العليا فقط ، فيمكن استخدام كريم مضاد للفطريات من الصيدلية ، أو استخدام طلاء الأظافر المضاد للفطريات في الحالات البسيطة والذي يحمي الأظافر من الإصابة الفطرية لمدة عام كامل .

3- إذا لاحظت اختراق الفطريات منطقة أعمق من الأظافر بدلًا من سطح الجلد ، فيفضل استشارة طبيب الجلدية لوصف حبوب مضادة للفطريات عن طريق الفم ، وعادًة تستخدم لمدة 90 يوم .

ويجب أن يقوم الطبيب أولًا بفحص وظائف الكبد ، لأن ذلك العلاج يمكنه أن يؤثر على صحة الكبد ، حيث يمتنع مرضى الكبد عن تناول ذلك العلاج تمامًا .

4- يمكن اللجوء إلى علاج الليزر في حالة تعذر تناول الأدوية الفموية ، ولكن نظرًا لأن علاج الليزر لا يخضع للتأمين الصحي ، فيكون اللجوء له أخر الحلول المتاحة لعلاج فطريات القدم والأظافر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *