كيف تختار الأريكة المناسبة لغرفة المعيشة

تعتبر الأريكة نقطة محورية في غرفة المعيشة ، والتي ووفقًا لقواعد التصميم يتم تجميع قطع الأثاث الأخرى وتصميم الغرفة كله حولها ، ولذلك فإن اختيار الأريكة المناسبة قد يكون أمر محير .

 كيف تختار الأريكة المناسبة :
يحدد كل شخص الأريكة المناسبة  له اعتمادًا على عدة عوامل ، منها
الاستخدامهل نحتاج الأريكة لجلوس الأسرة أم سيتم استخدامها لاستضافة الضيوف ؟
الإضاءةما هو موقع النافذة من الأريكة حيث أن النافذة مصدر للإضاءة الطبيعية ، كما يجب مراعاة أماكن أضواء الجدران والسقف عند اختيار الأريكة المناسبة .
اللون: بالتأكيد اختيار اللون المناسب الذي يتماشى مع ألوان الجدران و السجاجيد والأثاث الموجود في الغرفة عامل مهم في اختيار الأريكة المناسبة .
الراحة: من المهم أن تختار أريكة ترتاح عند الجلوس عليها ، فبعض الناس يفضل الأرائك المدعمة والتي لا تتخذ شكل الجسم عند الجلوس عليها ، والبعض الأخر يشعر بالراحة حين يجلس على أريكة لينة وناعمة  أو مدعمة بكثير من الوسائد .

ما هي الموضة السائدة في الأرائك :
عند الحديث عن الموضة السائدة فإنك سوف تحتاج إلى تحديد نوع النسيج السائد في الوقت الذي تشتري فيه الأريكة ، وأيضًا شكل وتصميم الأريكة عنصر مهم عند الاختيار ، من المهم أيضًا عند اختيار الأريكة أن تختار الحجم المناسب لأبعاد غرفتك وفي نفس الوقت يحقق لك أقصى استفادة من الفضاء المتاح أمامك .

ومن المهم أن تفكر كيف ستستخدم الأريكة فإذا كنت تميل للاستلقاء وشرب كوب من الشاي على الأريكة فعليك اختيار الأريكة ذات أغطية قابلة للإزالة بدلًا من الأغطية الثابتة ، لأن احتمال انسكاب كوب الشاي على الأريكة سوف يكون كبير .

ما هو قماش التنجيد المناسب للأريكة عند وجود أطفال في المنزل :
دائمًا ما يحدث الأطفال فوضى في كل مكان وهذا عنصر مهم يجب أن تراعيه عند اختيار الأقمشة المناسبة للأريكة فالنسيج المناسب هو الذي يكون قابل للتنظيف بسهولة .

ما هي الأريكة المناسبة للمساحات متعددة الوظائف :
عادة ما يتم استخدام مساحة واحدة لأغراض متعددة وخاصة في المنازل الصغيرة ، ولذلك يجب أن تضع ذلك في اعتبارك حتى تحقق أقصى استفادة من المساحة المتاحة أمامك ، وهناك عدد من الأرائك متعدد الاستخدامات مثل الأريكة التي تتحول إلى سرير أو الأريكة التي يوجد بداخلها دولاب تخزين .

كيف تجعل الأريكة نقطة محورية في الغرفة :
النقطة المحورية هي التي تخطف أنظارك عند دخولك إلى الغرفة مباشرة ، ولجعل الأريكة نقطة محورية على اختيار ألوان النسيج الجريئة ، ثم اختيار مجموعة من الإكسسوارات التي تتناغم مع  لون الأريكة لاستكمال الشكل الكلي للغرفة .

كيف نقوم بتجديد أريكتك القديمة:
إن أسهل طريقة الأسهل لتجديد الأريكة  القديمة هي من خلال الوسائد ، فبتغير ألوان وسائد الأريكة سوف تحصل على شكل جديد تمامًا للأريكة ، وإذا كانت أريكتك من النوع الذي يحتوي على غطاء قابل للإزالة ، يمكنك تغيير هذا الغطاء واختيار نوع قماش جديد مع لون مختلف عن اللون السابق وسوف تبدو وكأنك قمت بشراء أريكة جديدة .

كيف تمكن أن تضفي الأريكة جو حميمي داخل الغرفة ؟
هناك بعض الأرائك مثل أريكة الركن (الركنة)  تكون كبيرة بما فيه الكفاية بحيث يمكنها أن تجمع جميع أفراد الأسرة منها ، فهي مثالية للتجمعات العائلية والمناسبات الاجتماعية ، وحتى إذا لم تكن تملك مثل هذه الأريكة فيمكنك استخدام قطع أثاث صغيرة وتجميعها معًا بحيث تقوم بنفس الوظيفة فالتنسيق الجيد للأثاث يمكن أن يضفي جو حميمي على الغرفة .

 ما هي ألوان وخامات الأنسجة الأكثر انتشارًا :
القطن الممشط من أكثر الخامات استخدامًا للأرائك لأنه أملس كما أنه يضفي مظهر أنيق وفاخر على الأريكة ، كما أن الأقمشة المخملية أيضًا منافس قوي للقطن .

أما بالنسبة للألوان فإنها تعتمد على اللون الذي اخترته للديكورات ككل ، وينصح بأخذ عينات من ألوان طلاء الجدران عند شراء الأرائك والسجاجيد حتى تستطيع اختيار اللون المناسب وتتأكد أن الألوان تتناغم بشكل جيد .

وفي النهاية أيضًا يجب أن نؤكد على أن كل قواعد التصميم والديكور هي قواعد استرشادية ، والأمر في النهاية يجب أن يعود لذوقك ولمستك الخاصة  .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *