لماذا لا يجب أن نفقد الوزن بشكل سريع

قللي قياس ثوبك بمقدار درجتين ! تخلصي من وزنك الزائد قبل بداية العام الجديد ! ارتدي فستانك الأسود في خلال أسبوعين ! .

أصبحنا نسمع كثيرًا هذه الأيام عن الحلول السريعة لإنقاص الوزن ، وهذا هو الوقت من السنة التي تبلغ تلك الوصفات ذروتها .

بالنسبة للكثيرين تبدو فكرة فقدان الوزن الزائد في أسبوعين فكرة لايمكن مقاومتها وخاصة إذا كنت تنوي حضور أو مناسبة في المستقبل القريب ، فلماذا لا نجرب ؟.

مشاكل الحمية الغذائية القاسية

تسبب الحمية الغذائية القاسية العديد من المشاكل الصحية ، لأنها تتسبب في أمراض سوء التغذية وتؤدي لفقدان الكتلة العضلية بالجسم ، وتقلل من عملية حرق الدهون الطبيعية بالجسم وذلك وفقًا لدراسة حديثة أجرتها أستاذة التغذية ريهانا لامبرت .

بالإضافة إلى إن فقدان الوزن السريع لا يستمر ولكنه يتسبب في استعادة الجسم للوزن الزائد بشكل أسرع من ذي قبل وقد أثبتت الدراسات العلمية ذلك .

ولكنك إذا قمت بخسارة الوزن بشكل تدريجي فإنك مع الوقت  ستكتسب مهارة التعامل مع الطعام بشكل صحي ، وستغير من عاداتك الغذائية وتعتاد تناول الأغذية الصحية وفي النهاية سيتغير أسلوب حياتك بشكل كامل .

وقد أكدت دكتور لامبرت أننا يجب أن نكثر من تناول الفواكه والخضروات والكربوهيدرات المركبة بدلا من الكربوهيدرات البسيطة والسكريات .

وتبعا لمؤسسة الصحة البريطانية أن الوزن الطبيعي الذي يجب أن نخسره يتراوح مابين رطل إلى رطلين خلال الأسبوع ، أما إذا كنت تقوم بممارسة التمارين الرياضية وبناء العضلات فإنك على الأرجح لن ينخفض وزنك على الميزان لأن  الكتلة الدهنية ستقل بينما الكتلة العضلية ستزيد في نفس الوقت .

وقد أوضحت دكتور لامبرت في كتابها ” إعادة التغذية : طريقة بسيطة لتناول الغذاء الجيد ” أن النظام الغذائي القاسي يفقد الجسم أكثر من رطلين في الأسبوع ولكن هذا النقص في الوزن يكون نتيجة لفقدان الجسم للماء والجليكوجين الذي يعد المخزن الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان لأن الحمية القاسية لا توفر الطاقة الكافية للجسم فيتم حرق الطاقة المخزنة بالجسم ، وهذا هو السبب الرئيسي في عودة اكتساب الوزن المفقود بشكل سريع .

إن فقدان الوزن السريع قد يدمر صحة الإنسان .

بالنسبة للمبتدئين ربما يصابوا بأمراض سوء التغذية :

فعندما نقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها قد يؤدي ذلك لنقص مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين د و الكالسيوم والفسفور مما يؤدي لضعف العظام ، ومن الممكن أيضًا أن يتسبب في الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص الحديد وفيتامين ب12 .

يمكن أيضا أن يسبب هذا النظام فقدان الكتلة العضلية بالجسم .

معظم الناس الذين يحاولون التخلص من السمنة يفكرون فقط في إنقاص الوزن ، وهذا النظام يؤدي في النهاية لفقدان الماء والعضلات ، وهناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تؤكد أن الحمية الغذائية التي تتضمن عدد قليل من السعرات الحرارية ينتج عنها فقدان كبير للعضلات .

وقد أكدت دكتور لامبرت أنك إذا أردت أن تفقد الوزن وتزيد العضلات فإن ذلك يجب أن يستغرق وقتًا طويل .

معدل التمثيل الغذائي الطبيعي للجسم سيقل :

التمثيل الغذائي هو كمية السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها كل يوم ، وهذه الكمية تختلف تبعا للعمر والنوع ، واتباع الحمية القاسية يؤدي إلى تقليل التمثيل الغذائي في الجسم وهذا يرجع لفقدان العضلات من الجسم ، وقلة إفراز هرمون الغدة الدرقية .

وفي النهاية فإن فقدان الوزن بصورة بطيئة ومنتظمة هو الحل الأمثل حتى لا تعود لاكتساب الوزن المفقود بشكل أسرع ، كما اتباع الحمية القاسية قد يؤدي لفقدان الوزن بشكل سريع ولكنه قد يدمر الصحة .

نصائح دكتور لامبرت لفقدان الوزن بشكل صحي :

1- التقليل من تناول الوجبات السريعة والجاهزة

لأن مثل تلك الوجبات غنية بالدهون المشبعة والسكريات وتعمل على رفع نسبة السكريات بالدم بنسبة كبيرة مما يسبب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة .

2- تناول وجبة متوازنة

يجب عليك التأكد من أن الوجبات التي تتناولها تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية وا لكربوهيدرات المركبة بجانب الخضروات والفواكه  بنسب متوازنة مما يجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة ويحافظ على طاقة الجسم .

3- تذكر أن تنام جيدا

إن نقص النوم قد يسبب في زيادة إفراز هرمون الجريلين المسبب للجوع ويؤدي إلى نقص إفراز هرمون اللبتين المسبب للشبع .

4- إبدأ بممارسة التمارين الرياضية

فممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى نمو الكتلة العضلية بالجسم ، كما أنه فعال جدًا في حرق الدهون .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *