ماهي قارات العالم السبعة ؟

القارات هي مساحات أرضية كبيرة جدًا موجودة على كوكب الأرض ، ويمتلك كوكب الأرض سبع قارات وهي من الأكبر إلى الأصغر في المساحة كالتالي : آسيا ، وأفريقيا ، وأمريكا الشمالية ، وأمريكا الجنوبية ، والقارة القطبية الجنوبية ، وأوروبا ، وأستراليا .

قائمة بالقارات الموجودة بالعالم :

أولًا قارة آسيا
تعد قارة آسيا أكبر قارة في العالم وأكثرها ازدحامًا بالسكان على وجه الأرض ، حيث تغطي حوالي 30% من مساحة الأرض ، ويعيش يها حوالي 60% من سكان العالم الحاليين ، ويحدها من الشرق المحيط الهادي ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي ، وتشكل كل من قارة آسيا وقارة أوروبا أكبر كتلة أرضية في العالم تعرف باسم أوراسيا ، ولكن هاتين القارتين يفصل بينهما مجموعة جبال الأورال التي تمتد إلى بحر القزوين .

ثانيًا قارة أفريقيا
تعتبر أفريقيا هي القارة التي نشأ فيها البشر ، وهي ثاني أكبر قارة في العالم بعد قارة آسيا ، تغطي حوالي 20.4% من إجمالي مساحة الأراضي في العالم ، ويبلغ عدد سكانها واحد بليون نسمة وهو يمثل حوالي 14.72% من سكان العالم ، ويحيط البحر الأبيض المتوسط قارة أفريقيا من الشمال ، والمحيط الهندي في الجنوب الشرقي ، والمحيط الأطلسي من الغرب ، وقناة السويس والبحر الأحمر في الشمال الغربي ، كما تقع على خط الأستواء وتتعرض لعدد من التغيرات المناخية ، وهي القارة الوحيد التي تمتد من المناطق المعتدلة شمالًا إلى المناطق المعتدلة جنوبًا .

ثالثًا قارة  أمريكا الشمالية
تعد أمريكا الشمالية ثالث أكبر قارة في المساحة حيث تحتل 16.5% من مساحة اليابسة ، وفي عام 2008 م بلغ عدد سكانها نحو 529 مليون نسمة حيث تعد القارة الرابعة الأكثر ازدحامًا بالسكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا ، يحدها شمالًا المحيط المتجمد الشمالي ، ومن الشرق المحيط الأطلسي ، ويحدها المحيط الهادئ من الغرب والجنوب ، ومن الجنوب الشرقي يحدها كل من قارة أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي .

رابعًا قارة  أمريكا الجنوبية
هي رابع أكبر قارة من حيث المساحة ، وهي أيضًا خامس أكبر قارة سكانية بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية ، يحدها من الغرب المحيط الهادئ ومن الشمال والشرق يحدها المحيط الأطلسي ، تضم أمريكا الجنوبية 12 دولة مستقلة وهم : الأرجنتين والبرازيل وشيلي وكولومبيا وغيانا وباراغواي وبيرو وسورينام وأوروغواي وفنزويلا وغويانا الفرنسية .

تعد أمريكا الجنوبية هي الموطن الأصلي لأعلى شلال في العالم ، وأكبر نهر من حيث الحجم ، وأطول سلسلة جبال ، وأكبر غابة مطيرة في العالم ، كما أنها الأكثر جفافًا على الأرض .

خامسًا القارة القطبية الجنوبية
هي خامس أكبر قارة في العالم ، يغطي الجليد 98% من مساحتها ، ويبلغ متوسط سمك الجليد فيها حوالي 1.6 كيلو متر ، كما تعد القارة الأكثر برودًا وجفافًا على الإطلاق ، ولا تسقط بها الأمطار إلا نادرًا ، وليس هناك مقيمون دائمون في القارة سوى بضعة آلاف من الناس ، ويعيشون في مراكز الأبحاث في جميع أنحاء القارة .

يمكن أن تنخفض درجة الحرارة في القارة القطبية الجنوبية إلى ما يصل إلى -89 درجة مئوية ، وتعد القارة هي الموطن الأساسي لمجموعة متنوعة من البطاريق الذين تكيفوا مع هذه الظروف القاسية ، كما تعد القارة منطقة حيوية تساهم في بقاء النظام الأيكولوجي في الكوكب .

سادسًا قارة أوروبا
هي واحدة من قارات العالم السبع التي تنفصل عن قارة آسيا بواسطة جبال الأورال التي تمتد وصولًا إلى بحر قزوين ، وهي ثاني أصغر قارة في العالم من حيث المساحة السطحية حيث تغطي حوالي 6.8 % من مساحة سطح الأرض .

يحدها المحيط القطبي الشمالي من الشمال والمحيط الأطلسي من الغرب والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب والبحر الأسود من الجنوب الشرقي ، كما تعد ثالث القارات الأكثر ازدحامًا بالسكان بعد آسيا وأفريقيا حيث يبلغ عدد سكانها 733 مليون نسمة أي حوالي 11% من سكان العالم .

سابعًا قارة أستراليا
تعد أصغر وأقل قارة مأهولة بالسكان على الأرض ، تقع في كتلة أرضية واحدة ؛ لذلك يشار إليها باسم “الجزيرة” لأنها محاطة بالمحيطات ، كما تشمل بعض الجزر القريبة منها وهي تسمانيا وغينيا الجديدة وجزر أرو وجزر رجا أمبات .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *