أسرار الحصول على مظهر أفضل لغرفتك

لا يتبع المصممون كتب سرية خاصة بالتصميم ، ولا توجد قوانين صارمة ويجب تنفيذها حول أفكار عمل الديكور والتصميم ، لكن هناك قواعد بسيطة يجب إتباعها لتحقيق نتائج أفضل ، وكل ما تحتاجه هو مزيد من التخيل والإبداع والحب للحصول على تصاميم رائعة

أسرار الحصول على مظهر أفضل لغرفتك :
أولًا : حدد لون دهان الحائط في أخر الأمر
قد تنتقل من منزل إلى منزل أخر ، وتُسرع في طلاء منزلك الجديد مثل القديم ، وتظن أنك ستحصل على نفس النتائج ، وهو خطأ فادح حيث يجب الانتظار حتى يتم وضع أثاث المنزل ، ومن بعدها يتم تحديد اللون المناسب لدهان الحائط طبقًا لتوزيع الأثاث والإضاءة

ثانيًا : أعطي مساحة للتنفس في الغرفة
فلا داعي لزحم الغرفة بالأثاث بل يجب ترك مساحات كبيرة لتشعر بمزيد من الراحة في الغرفة ، لذا قم بشراء قطع أثاث قليلة وذات جودة عالية بدلًا من شراء كميات كبيرة من الأثاث .

ثالثًا : قم بتعليق اللوحات الفنية على بُعد مناسب من الأرض
تقوم المتاحف الفنية بتعليق اللوحات الفنية على بُعد 57- 60 بوصة من الأرض ، وهو الارتفاع المناسب لرؤية اللوحات الفنية بوضوح ، بل وهو الوضع الأنسب لمستوى الرؤية  .

رابعًا : تعرف على الطريقة المناسبة لترتيب الأثاث على السجادة
هناك 3 قواعد لتنسيق السجاد مع الأثاث وهم كالأتي
– الكل على السجادة : وهو ما يعني أن حجم السجادة كبير لدرجة تسمح بوضع كل أرجل الأثاث عليها .
– الكل خارج السجادة : وهو شراء سجادة صغيرة الحجم فلا يتم وضع أي من قطع الأثاث عليها ، وهنا يجب تجنب شراء السجاد الصغير للغاية ، فيبدو كقطعة مهملة بل يجب شراء السجادة بحجم يلامس الإتجاهات الأربعة للأثاث .
– الوضع الأمامي : وهو وضع السجاد في الجهة الأمامية من الأثاث فقط لتعطي انطباع بالانفتاح .


خامسًا : تجنب وضع تفاصيل واضحة لشكل الغرفة 
فمثلًا يميل الكثير لجعل غرفتهم تبدو بمظهر ساحلي أو بحري ، فيقع البعض في عدة أخطاء شائعة مثل دهان الغرفة باللون الأزرق والأبيض ، أو وضع بعض اللوحات الواضحة للمراكب الشرعية ، وهذا شيء مألوف ومتكرر ، لذا يمكن التجديد بوضع إيحاءات بحرية تعكس جو ساحلي للغرفة عن طريق لوحات بسيطة ، تعطي احساس ساحلي دون وضوح التفاصيل .

سادسًا : حدد نقطة محورية لديكور الغرفة 
لا تُكثر من وضع الأغراض واللوحات التي تجذب الانتباه فينتهي الأمر بك إلى ديكور مزعج ومصدر ضوضاء بصري تنزعج بمجرد النظر له ، لكن يمكن التركيز على قطعة ديكور أو أثاث لتكون هي النقطة المحورية في التصميم ، وجعل الأغراض الأخرى مُكملة لها ولا تشد النظر عنها ، أو تشتت الانتباه عنها بل تُكملها .

مثال :
– أجعل قطعة فنية هي النقطة المحورية في غرفة المعيشة .
– أجعل أحد اللوحات هو النقطة المحورية في غرفة النوم .

سابعًا : يجب مراعاة اتجاهات الرؤية المختلفة
عندما تحدد قطعة أثاث كنقطعة محورية في منزلك ، بحيث تكون تلك القطعة هى مصدر جذب الأنظار في كل أنحاء المنزل ، يجب الاهتمام بوضع تلك القطعة في مكان تقع عليه الأنظار من عدة جهات ، ومن أفضل الأماكن لوضع قطع الأثاث المحورية هي الممرات المؤدية إلى الغرف .

ثامنًا : الاهتمام بأماكن وضع المقتنيات الخاصة 
لا يهم مدى اعتزازك بتلك المقتنيات بقدر اهتمامك بتناسقها مع التصميم العام للغرفة ، فإن لم تناسب الغرفة فأختر لها مكانًا أخر ، وكما قال كوكو شانيل عن وضع الإكسسوارات ( قبل خروجك من المنزل ، أنظر إلى المرآة وأنزع قطعة مما ترتديه من الإكسسورارات ) أي أنظر إلى ما يمكن الاستغناء عنه وأفعل ذلك .

تاسعًا : مراعاة اختلاف المقاسات 
ما يبدو جميلًا في المتجر قد لا يبدو بمثل جماله في منزلك ، يجب مراعاة المساحة العامة فقد تبدو قطعة فنية كبيرة مناسبة في المتجر ، لكن عند وضعها في المنزل تبدو كبيرة للغاية ، لذا يجب يجب مراعاة الأحجام ومقارنتها بواقع منزلك وليس بحجم المتجر ، بل وربما تبدو أشياء صغيرة للغاية جميلة في المتجر لكن لا تثير الانتباه عند وضعها في المنزل ، وعادة ما تكون التصاميم ذات أرقام فردية مثل 3 قطع أو 5 قطع ، مصدر جذب انتباه عن القطع المزدوجة .

عاشرًا : ضع طبقات متعددة للإضاءة 
فلا تضع قطعة مضيئة واحدة فقط لكل الغرفة ، فلن يثير ذلك الاهتمام ، لكن احرص على تنوع مصادر الإضاءة ودرجاتها ، مثل وضع إضاءة في منطقة خلف الباب وأخرى نحو القطع الفنية ، ويُبدع المصممون في وضع مصادر إضاءة مختلف لجذب الانتباه وخلق جو من التنوع في الغرفة ، ويجب التنوع في شدة الإضاءة فضع إضاءة قوية مع إضاءة خافتة .

أحد عشر : كن جريئًا
يمكنك القيام بعدة محاولات شخصية لتنسيق غرفتك ، فالأمر ممتع وسيجعلك ترى ما ينجح وما لا ينجح فتقوم بتغييره ، ويمكنك وضع تصاميم غير تقليدية تعكس طابع خاص لشخصيتك مثل وضع مقاعد ذات طراز عثماني غير مألوف ، أو رص الكتب على أرفف تبدو كالمكتبة ، وغيرها من الأفكار التي تعكس شخصيتك .

ثانية عشر : أنت غير مُلزم بقواعد معينة ودع إبداعك يحركك 
لا تحكم نفسك بقواعد محددة خاصة بالتصميم ، دع إبداعك يحركك  وضع لمساتك الشخصية التي تجلب لك الشعور بالسعادة والراحة ، فربما مجموعة من الوسائد العشوائية تعطي مظهر عصري ورائع لغرفتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *