طريقة تنظيف أواني الإستنلس استيل

تجهيزات المطابخ هي أحد تلك الأدوات التي تستحق إنفاق أموالك فيها وذلك لأنها تستخدم بشكل يومي ، والأهم من شراء الكثير من الطبخ هو الحفاظ عليها بحالة جيدة حتى تعيش لفترة طويلة ، وجزء من عملية الحفاظ عليها هو من خلال تنظيفها بشكل صحيح وباستخدام الأدوات المناسبة والقيام بالخطوات الصحيحة .

أولًا دعونا نلقي نظرة على بعض أنواع أدوات الطهي المختلفة الموجودة في الأسواق ، وسوف نستعرضها بالترتيب من الأفضل للأسوأ :

1- حديد الزهر :
تعتبر الأواني المصنوعة من الحديد الزهر هي الاختيار الأفضل لك ولعائلتك ، فهي قوية بما يكفي لتتحمل الاستخدام اليومي ، ويمكن أن تعيش لفترة طويلة ، بالإضافة إلى أن لها سطح مانع للالتصاق وتحتفظ بالحرارة لفترة ، والعيب الوحيد لأواني الحديد الزهر هي أنها تصبح ساخنة بشكل أسرع ومن الممكن أن تسبب لك حروق عند استخدامها ، ولذلك كن حذر بشدة عند استخدامها وخاصة عند وجود أطفال ، كما أنها أثقل من الأواني الأخرى ، ولذلك تحتاج وقت أطول عند التنظيف .

2- الإستنلس ستيل :
إذا لم تكن ميزانيتك تسمح بشراء أواني المصنوعة من الحديد الزهر ، فإن الخيار التالي لك يجب أن يكون أواني الإستنلس ستيل ، لأنها متينة ولا تتعرض للصدأ ، كما أنها تحتاج إلى صيانة اقل من الحديد الظهر ، ويمكن تنظيفها بسهولة ، وهو يحتفظ بمظهره اللامع مع مرور الوقت ، كما أنها لا تتفاعل مع الأطعمة ، أما عيوبها هي أنها توزع الحرارة بشكل ضعيف ، كما أن الطعام يلتصق بها .

3- أواني التيفلون :
إن أواني التيفلون هي أسوء خيار لأواني الطهي ، ولذلك لأنها بالرغم من أنها مانعة للالتصاق إلا أنها مليئة بالمواد الكيميائية السامة ، وإذا تم تسخين هذه المواد لدرجات عالية فإن هذه السموم قد تتسرب إلى الطعام .

ماذا تحتاج لإزالة الرواسب الكلسية الموجودة في أواني الاستنلس ستيل :
 ملعقة كبيرة من صودا الخبز .
1ملعقة كبيرة من معجون الأسنان .
1ملعقة كبيرة من الخل

الطريقة :اخلطي صودا الخبز مع معجون الأسنان ، ثم قومي بإضافة الخل قطرة بقطرة ، ثم افردي الخليط على السطح ، واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اغسلي الإناء .

2- كيف تتخلصي من الالتصاقات الطفيفة :
ضعي طبقة سميكة من معجون الأسنان على المناطق المتسخة ثم اتركيه لمدة دقيقتين حتى يجف ، ثم اغسليه بالماء البارد ، وجففي الإناء بمنشفة نظيفة .

3- كيف تتخلصي من الالتصاقات الكثيفة :
سوف تحتاجين إلى أنبوبة من الغراء الكتابي (الصمغ) ، ملعقة من كربونات الصوديوم ، ملعقة كبيرة من مسحوق تنظيف (مسحوق وليس سائل) .

الطريقة :قومي بخلط المكونات ووضعها في وعاء واسع ، وضعي الإناء المتسخ داخل الوعاء ، ثم صبي فوقه كمية من الماء بحيث ترتفع بمقدار 2-3 سم ، ثم قومي غليه لمدة ساعة .

اخرجي الإناء من وعاء الغلي واغسليه بشكل طبيعي ، وسوف تزول الشحوم المتراكمة بسهولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *