٦ طرق بسيطة لحفظ الطعام

إن تناول الطعام المحلي الموسمي ذي القيمة الغذائية العالية له فوائد عديدة كما أنه أقل تكلفة وألذ طعمًا وأطيب نكهة ، ولكن بحلول الخريف والشتاء يصبح الحصول عليه صعبًا ، إلا أن أفضل طريقة لتناول الطعام الموسمي طوال العام هي تخزينه خلال فترة توافره .

فطالما قام البشر قديمًا بتخزين الأطعمة خلال شهور السنة ، لذا نقدم لكِ أبسط ٦ طرق لحفظ الطعام خلال الشتاء :

١- التخمير:
يعتمد تخمير الأطعمة على فكرة السماح لنوع واحد من الميكروبات أن ينشط بداخلها من أجل تحويل بعض مكونات الطعام إلى الكحوليات أو الأحماض ، ويتم تخمير تلك الكحوليات بواسطة الخميرة بينما يتم تخمير معظم الأطعمة بواسطة بكتيريا حمض اللاكتيك.

وتتضمن تلك العائلة من الأطعمة المحفوظة العديد من أعظم كنوز الطبخ في العالم مثل الخبز والجبن والمخللات والملفوف المخلل والشوكولاتة والقهوة واللحوم المقددة على سبيل المثال لا الحصر.

وقد تكون البكتيريا والخميرة والفطريات اللازمة لتخمر هذه الأطعمة برية وتحدث بشكل طبيعي أو يتم تحضيرها بشكل متعمد باستخدام مكونات يتم الحصول عليها من خلال صناعة الجبن أو معدات التخمير المنزلية.

٢- التحميض:
يحدث التحميض عن طريق نقع الأطعمة في حمام خل ، ومن أمثلة الأطعمة التي تكون شهية في الخل: الخيار واللفت والبنجر والفجل والجزر والكراث والكرنب والثوم والفول الأخضر والسلق السويسري والقرنبيط والقرع والفلفل والشمام والطماطم الخضراء ، كما توجد نكهات عديدة من الخل مثل خل التفاح والأرز والخل البلسمي.

٣- تجفيف الطعام:
إن تجفيف الطعام يجعله أقل جذبًا للبكتيريا المحبة للرطوبة ويركِّز الطعم بطريقة لذيذة ويقلل الحيز الذي يشغله الطعام أثناء تخزينه كما يلائم كل أنواع الفواكه والخضروات ، ويمكنك تجفيفه باستخدام مجففات الطعام أو وضعه في الفرن على حرارة منخفضة ثم قومي بتخزينه داخل وعاء محكم الغلق.

٤- التخزين في مخزن أرضي:
وهي طريقة بسيطة للغاية تهدف إلى تخزين المحصول لفترات طويلة فالعديد من الأطعمة تدوم لأسابيع أو شهور إذا تم تخزينها في بقعة مظلمة وباردة ، وتحتاج بعض الأطعمة إلى طلائها أولًا بالزيت أو تخزينها في دلو مليء بالرمل بينما لا يحتاج البعض الآخر لشيء أكثر من وضعها على رف ، لذا إذا كانت لديكِ مساحة كافية قومي ببناء مخزن أرضي جيد التهوية ، وإذا لم تستطيعي فإن ركنًا مظلمًا باردًا داخل القبو سيفي بالغرض .

٥- التعليب المنزلي:
وهو طريقة رائعة للمحافظة على مذاق الأطعمة الطازجة كالطماطم والحساء ، إلا أنه يجب عليكِ فعله بطريقة سليمة فالأطعمة المعلبة تعليبًا خاطئًا يمكن أن تضر بصحتك وصحة عائلتك ، إن أسهل طريقة للتعليب هي التعليب باستخدام حمام مائي وهي ملائمة للأطعمة الحمضية مثل المخلل والطماطم ، أما للأطعمة غير الحمضية استخدمي التعليب باستخدام الضغط.

٦- تجميد الطعام:
تتجمد العديد من الأطعمة بشكل جيد بينما لا يتجمد البعض الآخر مثل الخس والبشاميل والبيض لذا من الضروري معرفة الفرق ، كما يتم تجميد بعض الأطعمة كما هي كالعنب البري في حين تحتاج أطعمة أخرى مثل الخضروات إلى تبييضها أولًا وذلك من خلال نقعها في إناء يحتوي على ماء مغلي ثم تجفيفها وتجميدها .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *