كل ما يجب أن تعرفه عن جامعة مانشستر

تشكلت جامعة مانشستر عام 2004م بعد اندماج جامعة فيكتوريا مانشستر مع جامعة معهد مانشستر للعلوم والتكنولوجيا ، ليُكونا معا أكبر جامعة تقع في المملكة المتحدة ، وتعتبر هذه الجامعة من العلامات المميزة لمدينة مانشستر ، وهي تقع على مقربة من المحلات التجارية وأماكن الموسيقى والمسارح والمطاعم والمرافق الرياضية ، ويوجد أيضًا مطار دولي كبير على بعد خطوات منها ، وشبكة ممتازة من الطرق والسكك الحديدية ، فمدينة مانشستر تعتبر من أكثر المدن التي يمكن الوصول إليها بسهولة في المملكة المتحدة ، إلى جانب أن خريجي جامعة مانشستر هم الأكثر طلبًا من قبل أرباب العمل في المملكة المتحدة .

شروط القبول بالجامعة :
ترحب جامعة مانشستر بجميع الطلاب المتفوقين في مجموعة واسعة من المؤهلات البريطانية والدولية ، والجامعة لا تقبل نظام تعريف UCAS ، ولكنها تقدم عروضًا ومنح أخرى تعتمد على درجات المستوى الأول أو ما يعادلها .

ويتم تقييم طلبات الالتحاق وفقًا لمعايير الاختبار الأكاديمية وغير الأكاديمية التي حددتها الجامعة لكل دورة دراسية ،وتنصح الجامعة المتقدمين بالتحقق من معلومات القبول الخاصة بالدورة الدراسية المُراد الالتحاق بها على موقع الجامعة الإليكتروني .

جائزة إطار التميز في التدريس TEF:
الجامعة حاصلة على جائزة إطار التميز في التدريس TEF ، وهي جائزة تمنح للمؤسسات التي تقدم لطلابها تعليمًا عالي الجودة وتحقق نتائج مرتفعة .

طرق التدريس في الجامعة :
أعربت وكالة ضمان الجودة ببريطانيا QAA عن ثقتها في سلامة إدارة جامعة مانشستر والتزامها بالمعايير الأكاديمية ونوعية التعليم التي تقدمه لطلابها ، وتضم جامعة مانشستر بين أساتذتها ثلاثة من الحاصلين على جائزة نوبل .

ويتم اعتماد العديد من البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا من قبل الكثير من الهيئات المهنية والقانونية ، ويمكنك معرفة هذه البرامج من خلال الموقع الإليكتروني للجامعة .

نوع التأهيل :
تمنح جامعة مانشستر أربع درجات جامعية وهي (درجة البكالوريوس ، الدرجة الأولى ، درجة الليسانس ، درجة الماجستير ) .

مرونة الدراسة في الجامعة :
توفر الجامعة مجموعة من الفرص الدراسية لطلابها ، وتتضمن هذه الفرص الدراسة في الخارج .

وتتيح الجامعة للطلاب إمكانية توسيع أفاقهم من خلال إتاحة الفرصة لهم لدراسة دورات تعليمية خارج إطار برنامجهم التعليمي الرئيسي .

الخدمات والمرافق الطلابية :
تعتبر مكتبة جامعة مانشستر واحدة من بين خمس مكتبات وطنية بحثية بالمملكة المتحدة ، وهي تمتلك أكثر من 4.2 مليون كتاب ومخطوط ، و 40.000 مجلة إلكترونية  و 430.000 كتاب إلكتروني .

كما تضم أيضًا مجموعة من المكتبات المتخصصة التي تقدم خدمات في مواد ومجالات محددة ، وهي تعتبر فروع تكميلية للمكتبة الرئيسية .

ويضم الحرم الجامعي أكثر من 3000 جهاز كمبيوتر سواء في المكتبات أو أماكن التجمعات العامة أو أماكن الدراسة ، أو قاعات إقامة الطلاب ، ويتوفر قسم لدعم تكنولوجيا المعلومات وهو متاح لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع .

وتوفر مكتبة جامعة مانشستر The Alan Gilbert Learning Commons  بيئة دراسية للطلاب لمدة 27 ساعة يوميًا على مدار الأسبوع ، وهذا بجانب تصميمها المعماري الذي يجمع بين الديكور الحديث ومساحات الدراسة المرنة ، بجانب أنها تضم أحدث تقنيات التعلم .

كما توفر الجامعة لطلابها العديد من الفرص داخلها وخارجها لتطوير مهاراتهم واهتماماتهم ، وتعزيز أفاق تطورهم العملي ، وتشمل هذه الفرص العديد من البرامج التطوعية لخدمة المجتمع ، وبرامج تطوير المهارات ، وجوائز الجامعة المرموقة وأكثر من ذلك بكثير .

خدمات المعاقين :
توفر الجامعة دعم إضافي للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، سواء من أصحاب العاهات الجسدية أو صعوبة التعلم أو عسر القراءة ، أو مشاكل في الصحة العقلية .

اتحاد الطلاب :
تعد جامعة مانشستر مقر لأكبر اتحاد طلاب في المملكة المتحدة ، حيث تقدم خدمة استشارات مستقلة ومحلات تجارية ومقهى يقدم أسعارًا مناسبة للطلاب ، هناك أكثر من 450 ناديًا وجمعية تدار بواسطة الطلاب ، بدءًا من المجتمعات التي لها علاقة بالمواد الدراسية أو الرياضة ، أو التي تدار فقط للترفيه .

كما يمتلك اتحاد الطلاب على بعض أفضل وسائل الإعلام للطلاب في المملكة المتحدة ، بما في ذلك صحيفة حائزة على جوائز (Student Direct) ، ومحطة راديو (Fuse FM) وقناة تلفزيونية.

توفير العمل بدوام جزئي :
توفر الجامعة لطلابها العديد من فرص العمل بدوام جزئي ، كما أن قاعدة بيانات الإجازات والأحداث الخاصة بالجامعة متاحة عبر الإنترنت ويتم تصفحها من قبل آلاف من أصحاب الأعمال .

دليل التوظيف بالجامعة :
تشجع الجامعة طلابها على الاندماج في أنشطة للتطوير الوظيفي منذ بداية دراستهم بالجامعة ، كما أن خريجين الجامعة هم الأكثر طلبًا من قبل أرباب الأعمال في المملكة المتحدة ، وهي تقدم ورش عمل لتعزيز القدرات والوعي التجاري ، كما أنها توفر مستشارين مهنيين لتقديم النصائح للطلاب عن سوق العمل ، كما تقيم معارض وظيفية بشكل منتظم لتتيح للطلاب لقاء والتواصل مع أرباب الأعمال .

تاريخ الجامعة :
تشكلت الجامعة الحالية بعد اندماج جامعة فيكتوريا مانشستر مع جامعة معهد مانشستر للعلوم والتكنولوجيا لتكوين أكبر جامعة في المملكة المتحدة عام 2004م ، ولكن جزء من الجامعة تم تأسيسه عام 1824م تحت مسمى مؤسسة مانشستر للميكانيكا .

ومن بين الذين عملوا أو درسوا في جامعة مانشستر هناك 25 فرد حصلوا على جائزة نوبل منهم عالم الفيزياء إرنست رذرفورد (1908م ) وأستاذ الاقتصاد السير آرثر لويس (1979م ) .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *