تعرف على أسس اختيار ألوان حوائط المنزل

تعتمد فكرة اختيار ألوان الحائط على الشعور الذي تود أن تعكسه تلك الغرفة ، بل ووظيفة تلك الغرفة ، والذي بناءًا على ذلك يتم اختيار اللون المناسب للغرفة ، حيث كل لون يعكس حالة نفسية معينة وشعور محدد ، وهو ما يتم ترجمته خلال العقل والقلب ليعطي كل لون شعور يختلف عن غيره من الألوان ، ولمعرفة أسس اختيار ألوان حوائط المنزل ، يجب معرفة ما يشير له كل لون والشعور الذي يمنحه ذلك اللون عند استعماله .

اللون الأحمر :
عادة ما يشير اللون الأحمر ، إلى لون الإثارة حيث يسبب ذلك اللون زيادة معدل التنفس والنبض في الجسم ، بينما يرتبط اللون الأحمر بالشعور بالغضب ، وفي دهان المنزل يعكس اللون الأحمر طابع خاص ويجذب الانتباه ، ويعكس شعور بالحب ، ويعد خيار ذكي في التصميم .

اللون البرتقالي :

البرتقالي من الألوان التي تشع بالطاقة الممتزجة بالمرح ، لكن تختلف الآراء حوله حيث يفضله البعض بينما يكرهه البعض الآخر ، وهو عادة ما يتم استعماله من قبل الأشخاص المُبدعين والمستقلين ، وهناك درجات متعددة من اللون البرتقالي مثل لون الخوخ ولون القرع ، ويفضل استعمال البرتقالي الفاتح أو المتوسط لعمل خلفية جميلة ومميزة ، خاصة عند مزجه بالألوان الفاترة .

اللون الأصفر :

يعكس الشعور بالبهجة والتفاؤل ، لذا هو لون مثالي في دهان حائط المطبخ أو في المجالس العائلية ، كما إنه لون يحفز الذاكرة ويساعد على التخيل ، بل ويعتقد البعض أن اللون الأصفر له قدرة على الشفاء .

اللون الأخضر :

إذا كنت تريد الشعور بالهدوء ، فأبحث عن اللون الأخضر ، ونظرًا لارتباطه بالطبيعة فهو يعكس شعور بالسلام الداخلي والتوازن ، بل وعادة تلقط العين اللون الأخضر عن غيره من الألوان ، نظرًا لارتباطه بالطبيعة المحيطة بنا .

اللون الأزرق :
يعد اللون الأزرق هو اللون الأكثر شعبية ، حيث يفضله الكل ، ويرتبط اللون الأزرق بصفاء السماء وروعة زُرقة المياه ، ويشعر الجميع بالثقة حيال اللون الأزرق ، لذا يرتدي العديد من شخصيات السلطة الزي الأزرق ، وهو اللون الأكثر شعبية في تصميم شعار الشركات ، ويعمل اللون الأزرق على إبطاء معدل نبضات القلب والتنفس ، مما يمنحه تأثيرًا هادئًا ويجعله اختيارًا ممتازًا لغرف النوم ، وإذا كنت تحب فكرة اللون الأزرق بينما تريد إحساسًا بالعمق مع الغموض ، يمكنك طلاء الغرفة بظلال عميقة من اللون النيلي والأزرق الليلي .

اللون الأرجواني :

وهو اللون المفضل لدى معظم السيدات ، بل ويرتبط استعمال ذلك اللون بالشعور بالملكية والإبداع والغموض ، ويفضل استعمال درجات الأحمر الأرجواني أو الأرجواني الرمادي ، وهو اللون المفضل لغرف الفتيات في سن المراهقة .

اللون الأبيض :

يشير اللون الأبيض إلى الشعور بالصفاء والنقاء بل ويوحي بالبدايات الجديدة ، وهو اللون المفضل في الأعراس ، وهو لون يعكس طاقة إيجابية ، ويجب اختيار درجات مناسبة من اللون الأبيض حتى نتجنب درجات الأبيض العقيمة والباردة ، كما يجب اختيار الألوان الأخرى بعناية حيث أن مزج الأبيض باللون الأزرق أو الوردي أو الأخضر أو الرمادي ، لا يعطي منظر جمالي للحائط .

اللون الوردي :
هو أجمل درجات الألوان ، حيث يجمع بين إثارة اللون الأحمر ونقاء اللون الأبيض ، لذا يعكس جو رومانسي وبريء ، بل ويرتبط اللون الوردي بالشعور بأيام الشباب والحرية ، ويفضل مزجه مع اللون البني أو الرمادي فيعطي شعور بالسكون والجمال في الغرفة .

اللون البني :


يعطي شعور بالاستقرار الأرضي والثبات والوصول ، وتختلف درجات البني من البني الهاديء إلى بني الإسبريسو ، وعادة ما يتم استخدام اللون البني الدافيء في تصميم الحوائط .

اللون الأسود :


وهو يعكس القوة والخطورة ، وعادة ما يواجه رد فعل سلبي من استخدامه في دهان الحوائط ، حيث يظن البعض أن اللون الأسود يعكس الشعور بالسحر في المنزل ، في حين أن استخدام اللون الأسود في الأرضيات يعطي شعور بالانفتاح والفخامة ، ولكن كلما نقصت مساحة استخدامه كلما زاد من شعور التوسع في المكان .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *