سيرة حياة “جيمس نايسميث”مخترع كرة السلة

قام مدرس التربية البدنية بجمعية الشبان المسيحيين الأمريكية “جيمس نايسميث ” في عام 1891م باستخدام سلة خوخ وكرة قدم لاختراع لعبة من أكثر الألعاب شعبية في العالم وهي كرة السلة .

وبعد مرور عامين قام نايسميث باستبدال سلة الخوخ بأطواق حديدية وسلة على شكل أرجوحة ، ثم بعد عشر سنوات أخرى ظهرت الشباك المفتوحة والتي لا تزال مستخدمة حتى الآن ، وقبل ذلك الوقت كان عليك استعادة الكرة من داخل السلة في كل مرة تسجل فيها هدف .

حياة جيمس نايسميث المبكرة :
ولد نايسميث في بلدة تدعى رامزي بالقرب من أونتاريو بكندا ، وتلقى دراسته الجامعية بجامعة ماكجيل بمونتريال ، ثم عمل كمدير لصالة رياضية ، انتقل بعدها لولاية ماساتشوستس الأمريكية في عام 1891م للعمل كمدرب في مدرسة YMCA وهي تقع في مدينة سبرينجفيلد ، وقد استلهم نايسميث فكرة لعبة كرة السلة من لعبة كان يلعبها في طفولته تسمى بطة على حجر ، وكانت اللعبة عبارة عن بطة صغيرة يتم وضعها في مكان مرتفع ويحاول الأطفال إلقاء حجر صغير بهدف إسقاطها .

وبينما كان نايسميث يعمل في سبرينجفيلد قام باختراع كرة السلة ، كرياضة يمارسها الطلاب داخل القاعات في فصل الشتاء ، وقد قام بإقامة أول مباراة باستخدام سلتي خوخ وكرة من المستخدمة في لعبة كرة القدم ، وبعد ذلك قام نايسميث باستبدال سلال الخوخ بشبكة مفتوحة ، ثم قام بوضع 13 قاعدة رسمية للعبة ، كما أسس برنامج خاص بجامعة كانساس لإنشاء فريق كرة السلة .

أول مباراة لكرة السلة :
تم إقامة أول مباراة لكرة السلة على مستوى الجامعات في يوم 18 يناير عام 1896م ، ، وفي ذلك اليوم قامت جامعة أيوا بدعوة الطلاب الرياضيين من جامعة شيكاجو الجديدة لإقامة مباراة تجريبية في كرة السلة ، وقد كانت النتيجة النهائية للمباراة هي فوز فريق شيكاجو بـ 15 هدف مقابل 12 هدف لفريق أيوا .

وقد عاش نايسميث حتى رأى كرة السلة التي اخترعها ضمن الألعاب الأوليمبية الترويجية لأول مرة في عام 1904م  ، وقد تم اعتمادها كلعبة أوليمبية رسمية في دورة الألعاب الصيفية ببرلين عام 1936م  ، كما تم إقامة بطولة رسمية لكرة السلة  تسمى بطولة الدعوة الوطنية عام 1938م ، وبطولة دوري كرة السلة للرجال عام 1939م .

وفي عام 1963م قام التليفزيون الرسمي الأمريكي بعرض مباريات كرة السلة الجامعية لأول مرة ، وفي فترة الثمانينيات تم تصنيف لعبة كرة السلة ضمن أكثر الألعاب جماهيرية بجانب كرة البيسبول وكرة القدم .

تكريم نايسميث :
وقد تم اعتبار نايسميث ضمن أشهر الشخصيات الرياضية ، وقد صنفه البعض من أهم مخترعي القرن العشرين ، كما تم افتتاح قاعة تسمى مشاهير كرة السلة بسبرينجفيلد على شرفه ، كما يكافيء الاتحاد الأمريكي لكرة السلة أفضل اللاعبين والمدربين كل عام عن طريق منحهم جائزة تحمل اسم نايسميث .

كما تم تكريمه بإطلاق اسمه على عدد كبير من القاعات الرياضية منها قاعة مشاهير كرة السلة الكندية وقاعة الشهرة الأولمبية الكندية ، وقاعة المشاهير الرياضية الكندية وقاعة مشاهير أونتاريو الرياضية ، وقاعة أوتاوا الرياضية للمشاهير ، وقاعة مشاهير الرياضة في جامعة ماكجيل وغيرها .

وتستضيف مدينة أونتاريو مسقط رأس نايسميث بطولة سنوية كل عام تكريمًا لاسمه ويستقطب هذا الحدث مئات من المشاركين ويتضمن أكثر من 20 مباراة و يتم إجراؤها في الشارع الرئيس بالمدينة

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *