نصائح مفيدة للحفاظ على كفاءة عمل غسالة الأطباق

كم عدد المرات التي قمت بها بتنظيف غسالة الأطباق الخاصة بك ؟ يظن البعض أن غسالة الأطباق ليست في حاجة إلى التنظيف حيث أنها تحتوي على ماء وصابون بداخلها فتقوم بتنظيف نفسها ، لكن في الواقع غسالة الأطباق تتلف من بواقي الطعام الذي قد يتراكم بداخلها ، وسنتعرف على طريقة تنظيف غسالة الأطباق منعًا لتلفها .

أنواع غسالة الأطباق :
هناك الكثير من الأنواع فالبعض يحتوي على أجزاء بلاستيكية من الداخل والبعض مصنوع من مادة الأستانلس الغير قابلة للصدأ ، وهناك بعض الأنواع من غسالات الأطباق لا تحتوي على فلاتر بداخلها ، وهي النوع الذي يتطلب تنظيف السلة المدمجة لجمع بواقي الطعام بشكل مستمر ، حيث أن تراكم بواقي الطعام يقلل من كفاءة عمل غسالة الأطباق .

طريقة تنظيف غسالة الأطباق :
– باستخدام محلول الخل :
الخل الأبيض ووسيلة جيدة لتنظيف الغسالة ، حيث أنه يعمل كمحلول مضاد للبكتريا مما يقلل من البكتريا والعفن الذي يتكون داخل الغسالة ، وأسهل طريقة لتنظيف أجزاء الغسالة هو نقعها بعد إزالتها بالطريقة الصحيحة المرفقة بالدليل الخاص بها ، ثم وضعها في حوض المطبخ وبه ماء ساخن و2 كوب خل أبيض ولمزيد من الرائحة يمكن استخدام عصير الليمون .

بعد تنظيف كل الأجزاء التي يتم إزالتها من الغسالة مثل الأرفف وغيرها ، قم بتنظيف الجزء الداخلي من الغسالة وهما الجوانب والأجزاء العليا والسفلى والجزء الخارجي من الغسالة يتم تنظيفه بمحلول الماء والخل والليمون أيضًا  .

 – قم بإزالة الصدأ من داخل غسالة الأطباق :
إذا كان هناك أي صدأ في الغسالة ، فتأكد من استخدام منتج مزيل الصدأ المصنوع خصيصُا لغسالة الأطباق ، ولا تستخدم منتجات مزيلة للصدأ أخرى أقوى من الأنواع المخصصة لها حتى لا تتعرض للتلف .

 – تنظيف فلتر غسالة الأطباق :
إذا كان لديك غسالة أطباق مع فلتر ، فأطلع على دليل استخدام وتنظيف الغسالة المرفق معها لتتعلم طريقة إزالة فلتر الغسالة وطريقة تنظيفها ، أما إذا كانت غسالة الأطباق الخاصة بك من النوع المزود بسلة لجمع بواقي الطعام ، فقم بنزع تلك السلة وأنقعها في محلول الخل مع باقي الأجزاء الأخرى .

 – تنظيف أذرع الرش داخل الغسالة :
بعد نقع أذرع الرش الخاص بالغسالة في محلول الخل والماء الساخن ، قم بفحص ثقوبها لتنظيفها من أي بواقي أطعمة تسد فتحاتها باستخدام سلك أو عود تنظيف الأسنان ، لكن يفضل استعمال منظف الأنابيب حيث أن السلك قد يسبب خدش في أذرع الرش وأعواد الأسنان الخشبية قد تنكسر بداخل الفتحات وتسدها .

وإذا كنت تريد معرفة المزيد حول طرق تنظيف غسالة الأطباق بطريقة أفضل ، يمكنك استشارة دليل خدمة العملاء ، والذي قد يقدم لك نصائح مفيدة حول تنظيف غسالة الأطباق الخاصة بك .

 – نصائح للحفاظ على كفاءة عمل غسالة الأطباق :
1- قبل وضع الأطباق بداخل غسالة الأطباق ، قم بنزع بواقي الأطعمة منها وأشطفها سريعًا بالماء ثم ضعها بداخل الغسالة .

2- لا تستخدم المبيضات القوية في حالة الغسالة ذات أجزاء استانلس ، ويفضل استخدام المبيضات المخففة بالماء في حالة تنظيف الغسالة ذات أجزاء بلاستيكية فقط .

3- لتقليل عبء مهمة تنظيف الغسالة يفضل إضافة كوب من الخل داخل الغسالة وهي فارغة ، ثم قم بتشغيلها ثم أوقف الغسالة في منتصف دورتها وأتركها ساعة ثم أعد تشغيلها لتُكمل دورتها ، ويفضل تكرار تلك العملية مرة كل شهر .

4- يفضل غسل الأجزاء الداخلية لغسالة الأطباق مرة كل 6 شهور .

5- الحشوة الداخلية للغسالة تجف عند قلة الاستعمال ، لذا إذا لم تستعمل الغسالة بشكل منتظم ، قم بتشغيلها فارغة من وقت لآخر للحفاظ على مرونة ورطوبة الأجزاء الداخلية المُعرضة أن تجف .

6- إذا كانت غسالة الأطباق الخاصة بك تحتوي على روائح لا يمكنك التخلص منها ، قم برش بعض صودا الخبز على قاع الغسالة ودعها تعمل خلال دورة ، ولا تستخدم صودا الخبز والخل في نفس الوقت ، لأنهما يتفاعلان معًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *