الأطعمة التي يمكن أو لا يمكن تجميدها

عادًة عندما نذهب إلى منزل الجدة ، نجد الكثير من الأطعمة المحفوظة في الفريزر ، حيث عادًة ما يظن الكثير من الناس أنه لا يجب التخلص من بواقي الطعام ، ويمكن حفظها مجمدة في الفريزر لحين إعادة استخدامها ، ولكن يبقى السؤال : هل كل أنواع الأطعمة تصلح لتجميدها ؟ أم هناك أطعمة لا يجب حفظها مجمدة في الفريزر ؟ وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

أولًا : الخضروات والفاكهة 
الخضروات والفاكهة هي أنواع مثالية من الأطعمة التي يمكن تخزينها في الفريزر ، خاصًة عند إعدادها بشكل صحيح ، حيث يمكن لكل الأطعمة أن تبقى محفوظة في الفريزر لمدة عام كامل ، دون أن يتغير طعمها ومذاقها الشهي ، لكن بالطبع قد يتغير ملمسها الهش الطازج ، لكن الرغبة في تناول تلك الأطعمة حتى خارج موسمها يجعلك تضحي بذلك .

طرق تخزين بعض أنواع الخضروات والفاكهة :
1- التفاح :
تُغسل جيدًا بالماء ، ثم يتم تقشيرها قبل وضعها في أكياس التخزين ، ولمنع اللون البني يفضل نقع التفاح في محلول ملحي بسيط قبل تجميده .

2- الموز :
لا يحتاج الموز إلى غسله قبل التخزين ، كل ما عليك فعله فقط هو نزع القشرة عنه ثم وضعه في أكياس التخزين في الفريزر .

3- الأناناس :
حتى الأناناس يمكن تجميده عن طريق وضع الثمرة كاملة في كيس الثلج أو الفريزر ، ولكن لحفظ قلب الأنانس قم بتقشير الأناناس وقم بتقطيع قلب الأنانس إلى مكعبات متوسطة الحجم ثم ضعها في كيس التخزين في الفريزر .

4- التوت :
للحفاظ على هذه الفاكهة الشهية ، قم ببساطة بغسلها وتجففها جيداً ، هذا يمنعهم من التكتل في الفريزر .

5- البروكلي :
هناك العديد من أنواع الخضروات التي يتم حفظها بنفس الطريقة وهي طريقة ” blanching ” ، أي ترك الخضروات المغسولة جيدًا تغلي في الماء لبضعة دقائق قليلة ، ثم رفعها من الماء المغلي ووضعها في ماء مثلج لإيقاف عملية طهيها والحفاظ على لونها ، ثم يتم تجفيفها وحفظها في الفريزر .

6- الفلفل :
الفلفل الرومي لا يحتاج لعمل blanching لحفظه ، كل ما عليك فعله هو غسله ثم تقطيعه إلى شرائح طولية ، ونزع البذور عنه ، ثم وضعه في أكياس التخزين في الفريزر .

7- الهليون :
قم بالتخلص من الأجزاء التي لا تتناولها في سيقان الهليون ، ثم أغسل الجزء المتبقي بالماء ، ثم قم بعمل عملية blaching ، عن طريق غمس سيقان الهليون في ماء مغلي لمدة 2-3 دقائق ثم أرفعه من الماء المغلي وضعه في ماء مثلج ، ثم أتركه حتى يجف وقم برصه على طبقات من الورق المشمع أو wax paper ثم ضعها في أكياس التخزين في الفريزر .

ثانيًا : أطعمة لا تكون بحالة جيدة عند تخزينها في الفريزر 

1- البطيخ :
بالطبع يمكن حفظ البطيخ في الفريزر عن طريق تقطيعه إلى شرائح ولفه في الورق المشمع ووضعه في أكياس التخزين في الفريزر ، لكن تتبلور جزيئات الماء بداخل البطيخ ويفقد هشاشته المميزة واللذيذة

2- الكرفس :
يمكن تخزين الكرفس عن طريق غسله ثم قطعه إلى أجزاء صغيرة ثم تطبيق خطوة blanching ، وهي وضعه في ماء مغلي لدقائق قليلة ثم وضعه في ماء مثلج ، لكن عند حفظه في الفريزر يفقد قرمشته .

3- السلطة الخضراء :
تفقد المكونات الخضراء للسلطة مذاقها وطعمها المميز عند حفظها في الفريزر ، وتتسبب الرطوبة العالية في ذبول الخضروات الخضراء الجميلة .

4- البطاطس :
يصعب تجميد البطاطس النيئة ، لذا يقترح البعض أنه يجب سلقها قليلًا قبل تجميدها ، ولكن تلك الخطوة تجعل البطاطس تفقد مذاقها المميز .

5- منتجات الألبان :
– الزبد :
من الأطعمة الرائعة عند حفظها في الفريزر حيث تحافظ عليها تلك الطريقة لتدوم مدة أطول ، ويفضل الأصناف المبسترة ، ويتم تجميدها عن طريق وضعها بغلافها داخل الفريزر .

– الجبن الكريمي :
يتم حفظه مثل الزبد ، عن طريق وضعه داخل الغلاف الخاص به داخل الفريزر .

– الكريمة :
كلما كان محتوى الدهون أعلى كلما كانت عملية التجميد أفضل ، ببساطة ضع العلبة كاملة وغير مفتوحة في صندوق الثلج للتخزين ، وعند استعمالها تجنب إعادة تجميدها ، أما الكريمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون لا يتم تجميدها بشكل جيد .

– الجبن :
نظريًا يمكن تجميد الجبن ، ولكن عندما يتم إذابته يجب استخدامه لأغراض الطهي ، وبالطبع سيكون آمنًا لكن ستشعر بتغير مذاقة قليلًا .

– الزبادي:
يفقد الزبادي قوامه الناعم خلال عملية التبريد والذوبان .

– البيض :
لا يجب تخزين البيض بقشرته في الفريزر ، لكن يمكن فصل الصفار وتخزينه مع البياض أو بصورة منفصلة ، ويجب تجنب دخول الهواء أثناء عملية التجميد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *