مراحل تطور مهارات الطفل

تعد مراحل تطور الطفل من الأمور التي تشغل انتباه الكثير من الأباء والأمهات ، حيث يتسائل العديد من أولياء الأمور حيال أطفالهم ، إن كان نموهم وتطورهم يسير بشكل طبيعي أم لا ، وعندما نتحدث عن تطور الطفل نحن نقصد تطور الطفل من الناحية الذهنية والعاطفية والاجتماعية واللغوية والصحية .

وإليك بعض النقاط التي تساعدك في تقييم نمو وتطور طفلك :

اولا: المرحلة المبكرة وهي من الولادة حتى 12 شهر
فتعد السنة الأولى من عمر الطفل من أهم مراحل تطور الطفل ، حيث يمر الطفل بعدة مراحل أثناء رحلة التطور ، حيث منذ الشهر الأول حتى الشهر الرابع يختبر الطفل البكاء والضحك والابتسامة .

بل ويصدر الطفل بعض الأصوات التي تعد وسيلة تعبير عن مشاعره بل وطريقة للتواصل مع الأخرين ، عندما يبلغ الطفل عمر 5-9 شهور يصدر الطفل بعض الأصوات ، وتستمر خطوات تطور المهارات اللغوية لدى الطفل ويستطيع الطفل إحداث فقاعات بفمه .

ثانيا: المرحلة الثانية من 12-14 شهر
يبدأ الطفل في نطق كلماته الأولى ، وعند مرور الشهر 13 ، يتم ملاحظة تطور مهارات الطفل اللغوية ، بل ويحاول الطفل رفع الأغراض الثقيلة ، ويحاول حملها بنفسه ولكن في تلك المرحلة تبدأ شهيته في الانحدار .

ثالثا: المرحلة الثالثة من 18-24 شهر
تبدأ لغة الطفل وكلماته في الوضوح ، ويستطيع الطفل القفز بل ويستطيع صعود ونزول السلم بمفرده ، وتبدأ مهارات الطفل الحركية في النمو ، كما يستطيع الطفل في تلك المرحلة في فتح البرطمانات بنفسه ، بل وفي تصفح صفحات الكتب بمفرده .

ومن هنا تبدأ مرحلة تعويد الطفل على الاستغناء عن الحفاض ، فذلك من الأمور التي تساعد على نمو مهارات الطفل في تلك المرحلة .

رابعا: المرحلة الرابعة من 25- 36 شهر
يستطيع الطفل تنفيذ بعض الأوامر الموجهة له ، بل وتكون كلمات الطفل واضحة ومفهومة تمامًا ، بل ويستطيع الطفل غسل أسنانه بنفسه ، بل وتنمو لديه المهارات الاجتماعية ويستطيع الطفل التعرف على أصدقائه بالاسم .

خامسا : مرحلة ما قبل المدرسة
وهي مرحلة 3 سنوات ، حيث تبدأ قدرات الطفل في النمو خاصة القدرات الذهنية ، حيث يصبح الطفل أكثر قدرة على المناقشة ، بل ويستطيع الطفل التعرف على الأغراض المتشابهة وتوصيلها معًا مثل توصيل الدوائر ببعضها والمربعات أيضا.

بل وتنمو المهارات العاطفية لدى الطفل ، ويستطيع التعبير عن مشاعره بل ويستطيع الطفل في تلك المرحلة أن يقوم بارتداء الملابس والأحذية بنفسه أو بقليل من المساعدة ، وعندما يكمل الطفل 4 أعوام يستطيع الطفل اجراء محدثة ومناقشه مع الأخرين .

بل ويستطيع الطفل استخدام بعض الصفات في التعبير عن ذاته مثل الشعور بالبرد أو الجوع ، بل وفي تلك المرحلة العمرية يستطيع الطفل أن يعد من 1-10 ، بل ويستطيع التعرف جميع أفراد عائلته بالاسم والأصدقاء أيضًا ، بل وتنمو مهارات الطفل الاجتماعية حيث يستطيع الطفل اللعب والألتزام بقواعد اللعبة وقوانينها .

عندما يبلغ الطفل عمر 5 سنوات ، يستطيع الطفل معرفة الأزمنة مثل الأمس واليوم وغدًا ، بل ويُقبل الطفل على تكوين صداقات أكثر ، بل ويزيد التناسق الحركي البدني لدى الطفل ، وتكون المحصلة اللغوية لدى الطفل في تلك المرحلة نحو 13 ألف كلمة .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *