15 نصيحة لمساعدتك في اختيار ألوان طلاء الجدران


اختيار ألوان الطلاء الداخلية أمر سهل :
إن أسهل طريقة لاختيار ألوان الطلاء الداخلي هي أن تبدأ بالألوان التي تحبها ، وعندما تفعل ذلك لا يجب أن تكون مقيدًا بأي ألوان تقليدية أو سائدة في نمط ديكوري معين ، ولكن استخدم لونك المفضل كلون أساسي ثم قم بإنشاء نمط خاص بك يتركز حول هذا اللون  .

طرق سهلة لاستلهام الأفكار :
الكتالوجات والمجلات هي دائمًا المصدر الأساسي لاستلهام الأفكار ، وسوف تجد آلاف منها على الإنترنت ، وسوف تجد أيضًا في المواقع الإليكترونية الخاصة بشركات الدهانات بعض الطرق لاستخدام ودمج الألوان في المنازل ، كما يمكن أن تجد أفكار جديدة في شبكات التواصل الاجتماعي مثل Pinterest أو انستجرام .

استخدم نظرية الألوان لإنشاء نظام للألوان :
استخدام عجلة ألوان صغيرة سوف يعطيك عدد كبير جدًا من الأفكار لألوان الطلاء وكيف يمكنك دمج الألوان مع بعضها ، ويمكنك أن تجد عجلة الألوان في متاجر بيع الدهانات أو على الإنترنت ، وأنت غير مضطر لتطبيق نفس الألوان الموجودة في العجلة على جدران منزلك ولكن يمكنك استلهام بعض درجات الألوان منها ، وتعلم أيضًا أساسيات نظرية اللون لأنها سوف تساعدك في اختيار وربط الألوان معًا .

تعلم سر الألوان المحايدة :
إن اختيارك للألوان المحايدة لا يعني أنك مقيد ، يمكنك زيادة الاختيارات من خلال الإبداع في استخدام ودمج الألوان المحايدة ، فيمكنك على سبيل المثال عمل جدار مخطط باستخدام ألوان محايدة سوف يعطي كثير من الأناقة للغرفة ولكنه يشجع على الاسترخاء ، وهناك خيار مثالي أخر وهو دهان الحائط بلون محايد واختيار لون باستيل للسقف فهذا يعطي تألق للغرفة دون أن تفقد جو الاسترخاء .

استوحي الألوان من المناظر الطبيعية :
إن المناظر الطبيعية هي المصادر الأكثر شعبية لاستلهام أفكار الألوان وسواء اخترت ألوان أوراق الشجر الخضراء أو زهور الشاطئ فإن هذه الألوان سوف تمنحك الراحة والاسترخاء ، ولكن تأكد من تجربة ألوان الطلاء المفضلة لديك طوال فترات النهار والليل وعند إغلاق النوافذ وفتحها لتكتشف شكل الطلاء الواقعي في كل الأوقات .

اختار لون الحائط من طباعة النسيج :
أحد أسهل الطرق لاختيار ألوان طلاء الجدران هي من خلال استلهام الأفكار من طباعة المنسوجات ، فعلى سبيل المثال يمكن أن توفر ألوان الوسائد أو أغطية الطاولات أفكار مميزة لطلاء الحوائط  ، ويمكنك إذا أردت طلاء حائط بلون مميز أن تستخدم اللون الأكثر وضوحًا في النسيج ، أما إذا كنت تريد اختيار لون لطلاء مساحة كبيرة فاستخرج لون من التفاصيل الصغيرة في النسيج .

انظر إلى ألوان الطلاء التاريخية :
ألوان الطلاء التاريخية لا تستخدم فقط في أنماط الديكور التقليدية والكلاسيكية ، ولكن يمكن أيضًا استخدامها كمصدر إلهام ودمجها لتكوين نمط ألوان خاص بك .

اختيار الطلاء من الأعمال الفنية :
إن الفنانين التشكيليين هم سادة اللون والضوء ، ولذلك يمكن استلهام بعض أفكار الطلاء من أحد اللوحات الفنية الموجودة لديك بالمنزل .

جرب الدرجات المختلفة من لونك المفضل :
في بعض الأوقات يكون كل ما تحتاجه للعثور على اللون الصحيح هو اختيار درجة مناسبة من لونك المفضل ، وتظهر معظم الألوان على لوحة البانتون بتدريجاتها المختلفة .

لا تتجاهل لون الحائط الأساسي:
لون الحائط الأساسي هو اللون الذي يقبع تحت لون الطلاء الذي اخترته ، وبالطبع سوف يؤثر انعكاسه على اللون الناتج في النهاية ، وهو غالبًا يكون من الألوان الأساسية ، وحتى لا تفاجأ باللون الناتج عليك طلاء عينة من الحائط لمعرفة اللون الناتج .

لا تذهب لشراء الطلاء قبل أن تحدد أهدافك :
لا تذهب أبدًا إلى المتجر قبل أن تكون قد حددت أهدافك واصطحب معك قصاصات المجلات أو عينات الأقمشة التي بها الألوان التي اخترتها للحوائط .

لا تنسى أخذ عينات أولًا :
القاعدة الوحيدة التي لا يجب أن تنساها عند اختيار ألوان الطلاء الداخلية ، هي ضرورة أخذ عينة من اللون الذي قمت باختياره من البائع قبل شراء كل الكمية المطلوبة وقم بتجريب العينة على الحائط لترى اللون على الطبيعة .

 احرص على تدفق الألوان في جميع الغرف :
إذا كنت تقوم بطلاء منزل صغير فإن تدفق ألوان الطلاء عبر جميع الغرف يمكن أن يضفي على المنزل اتساع ، كما أنه يخلق جو مريح ، وأسهل طريقة لعمل تدفق في الألوان هو عن طريق استخدام الألوان الأساسية كطلاء أساسي في جميع الغرف أو يمكنك استخدام نفس اللون بتدريجات مختلفة في كل غرفة ، كما أن الحفاظ على لون الأرضيات ثابت في كل الغرف يعمل على ربط الغرف معًا .

اسأل مستشار الألوان :
إذا كنت غير قادر على تحديد الألوان المناسبة يمكنك استشارة متخصص في ألوان الطلاء ، ولكن قبل أن تذهب إليه عليك أولًا جمع بعض الأفكار وعرضها عليه حتى يعلم ما يدور في ذهنك ويساعدك في الاختيار .

استخدم التطبيقات المتوفرة على الهاتف :
يمكن أن يكون اختيار ألوان الطلاء أسهل مع توافر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية حيث تتوفر الآن تطبيقات تمنحك القدرة على تحديد ألوان الطلاء ومطابقتها مع أي لون تراه في أي مكان ، باستخدام كاميرا الهاتف ، وحتى لو لم تكن الألوان مشابهة تمامًا فسوف تقترح عليك هذه التطبيقات ألوان قريبة من اللون المطلوب .

الوسوم: