أنواع الشخصيات المختلفة وما يناسب كل منها من وظائف

بالرغم من أن السمات البدنية والمهارات الذاتية عوامل تؤثر في الكثير من الأحيان على اختيارك الوظيفي ، إلا أن السمات الشخصية تلعب دورًا رئيسيًا في عملية اختيار الوظيفة المناسبة لك ، فمن المهم أن يجد الناس وظائف مناسبة لهم ليست فقط من الناحية المالية بل من كل النواحي بما فيهم شخصيتك ، فالوظيفة المناسبة لشخصيتك تجعلك تشعر بالسعادة والراحة والاستقرار ، وسنتعرف في هذا المقال عن أنماط الشخصيات المختلفة والوظائف التي تناسبها .

1- الشخصية الاجتماعية المنفتحة :
وتتميز تلك الشخصية بأنها تحب التحدث إلى الناس ، شخصية لا تميل للروتين ، شخصية تحب السفر كثيرًا ، لديها خبرة إدارية ، لا تحب المكوث لفترات طويلة في غرفة بعينها فذلك يمنحها شعور بالملل ، تحب المجازفة والتحديات لمقاومة الشعور بالملل .

يمكن للشخصية الاجتماعية النجاح في عدة وظائف ، وأفضلها هو العمل في مهنة وكيل للسفريات ، أو مندوب عقاري ، حيث تلك المهن تتطلب خبرة إدارية وهي التي تتمتع بها شخصيتك الاجتماعية المنفتحة ، حيث تتمتع شخصيك بمهارات تجعلك ناجحًا في تلك الأنواع من الوظائف بالإضافة إلى الوظائف الأخرى مثل مستشار أو مُقدم رعاية صحية أو مدير فندق .

2- الشخصية المسيطرة :
وتلك الشخصية تحمل شعار ( إذا كنت تريد فعل شيء ما بشكل صحيح ، أفعل ذلك بنفسك )،  لذا يغلب عليها سمات التحكم والسيطرة والطموح ، تسعى الشخصيات المسيطرة لإنجاز المهام بشكل صحيح للغاية ، كما تتميز تلك الشخصية بأنها شخصية حماسية وتُحمس من حولها ، بل وتحب العمل مع الأشخاص التي تعمل بحماس وشغف  ، ونظرًا لأن تلك الشخصية هي شخصية طموحة لذا تحب العمل في الوظائف التي تشهد نمو وتطور مستمر ، تحب العمل في الوظائف التي تُقدر مواهبك ماديًا ولا مانع لديك من العمل لساعات أطول طالما تقدم لك الشركة مقابل جيد ويرضيك .

من الوظائف التي تناسب شخصيك هي الوظائف الخاصة بالأعمال التجارية ، كما يمكنك أن تكون صاحب مشروع تجاري ناجح ، كما تنجح في العمل لدى الأماكن التي تتميز بالمنافسة ، كما أن شخصيتك تؤهلك للعمل في الوظائف القانونية والطبية والهندسية وفي مجال الأبحاث .

3- الشخصية الانطوائية :
تحب العمل بصورة فردية ، وتكره الأعمال الجماعية ، تتميز شخصيتك بحب الهدوء والروتين ولا تقبل بالتغيير ، ولكن رغم ذلك فأنت شخص جدير بالاعتماد عليه ، وتحب أن تفهم كل الأبعاد الخاصة بأي وظيفة ، تقبل بالعمل خلف الكواليس أي بعيدًا عن الأنظار ، أنت ليست شخصية خجولة ولكن تؤمن بأن العمل لا يجب أن يكون في مناخ اجتماعي بل فردي ، تجيد أعمال الكمبيوتر والأعمال التي تحتاج مهارات يدوية .

من الوظائف التي تناسب شخصيتك ، هو العمل في مجال برمجة الكمبيوتر والتخطيط الفني والجرافيك والوظائف المتعلقة بها ، بل وتنجح في الوظائف الإدارية المستقرة .

4- الشخصية التحليلية :
هي شخصية تحب العمل مع الأرقام وتتمتع بحل المشاكل بكل أنواعها ، تحب دراسة العلوم دون تخصص محدد ، تقضي ساعات طوية في المكتبة لتطلع على العلوم الجديدة .

من الوظائف التي تناسبك هو باحث في مجال الرياضيات أو العلوم ، تنجح في المهن الأكاديمية البحثية مثل الصيدلة ، بل ومن الوظائف الأخرى التي تناسب شخصيتك هو العمل كمُعلم أو إحصائي أو عالم أو مُحاسب .

5- شخصية لاعب الفريق :
وهي شخصية لا تحب اتخاذ قرارات تخص العمل ، بل تحتاج إلى أن يُقال لك ما يجب القيام به ومتى يتم تنفيذه ، وتحب العمل مع الناس وتفضل مجموعة متنوعة من الأشخاص في مكتب صغير ومغلق ، أنت دائمًا تحرص على تعلم أشياء جديدة ، ولا تمانع في العمل لساعات طويلة طالما أن الأجر مناسب ، تريد أن تحب ما تقوم به .

الوظائف المناسبة لك هي الوظائف التي لا تحتاج لشخصية قيادية ، وتناسبك وظائف التسويق أو مراسل صحفي أو العمل في مجال خدمة العملاء .

لكن مهما كانت شخصيتك ، تحتاج أيضًا لمهاراتك الذاتية حتى تنجح في تلك الوظائف ، فقد تكون شخصية مرحة وفكاهية وترغب في العمل كرسام كاريكاتير لكن إن لم تكن لديك مهارة الرسم فلن ينجح الأمر ، وليست الشخصية والمهارات فقط هما اللذان يتحكمان في اختيار الوظيفة التي تناسبك ، بل مؤهلاتك العلمية هي التي تجعلك مناسب في وظيفة ما دون غيرها .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *