تاريخ يوم الأم حول العالم

عيد الأم هو يوم الأمومة العالمي الذي يتم الاحتفال به بأشكال مختلفة في جميع أنحاء العالم ، يرجع نشأته في العصر الحديث للأمريكان من قبل آنا جارفيس في عام 1908 ، ثم أصبح عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأمركية عام 1914 .

يختلف تاريخ يوم الأم من بلد لآخر فهو يوافق يوم 21 مارس في البلاد العربية أما في أمريكا فهو يوافق يوم الأحد الثاني من شهر مايو ، وعادة ما يتضمن الاحتفال تقديم باقات الزهور للأمهات والهدايا الأخرى.

تاريخ يوم الأم:
أول من احتفل بالأم والأمومة هم الإغريق القدماء والرومان الذين أقاموا مهرجانات تكريما للآلهة الأم ريا وسيبيل .

وأول سابقة حديثة لهذا الاحتفال هو المهرجان المسيحي الأول المعروف باسم “أحد الأمومة” ، وكان هذا تقليدا رئيسيا في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا حيث كان هذا الاحتفال يوافق يوم الأحد اليوم الرابع في الصوم الكبير ، وكان يُنظر إليه في الأصل على أنه الوقت الذي يعود فيه المؤمنين إلى كنيستهم الأم ، وهي الكنيسة الرئيسية في محيط منزلهم للحصول على خدمة خاصة.

مع مرور الوقت تحول تقليد يوم الأم إلى عطلة اجتماعية أكثر منها دينية ، وكان الأطفال يقدمون باقات الزهور وغيرها من الهدايا لأمهاتهم.

آن ريفز جارفيس و جوليا وارد هاو:
يعود تاريخ يوم الأم كما هو معروف في الولايات المتحدة إلى القرن التاسع عشر ، ففى السنوات التي سبقت الحرب الأهلية ساعدت جارفيس من ولاية فرجينيا الغربية في بدء نوادي عمل يوم الأمهات لتعليم النساء كيفية رعاية أطفالهم بشكل مناسب ، أصبحت تلك النوادي فيما بعد قوة توحيد في البلاد المنقسمة بسبب الحرب .

وفي عام 1868 نظمت جارفيس ” يوم الصداقة للأمهات” حيث اجتمعت الأمهات مع جنود الاتحاد و الكونفدرالية السابقين لتعزيز المصالحة ، ثم جائت جوليا ورد هاو عام 1870 وكتبت إعلان يوم الأم ، والذي كان دعوة للأمهات للتوحد من أجل تعزيز السلام العالمي ، وفي عام 1873 قامت هاو بانشاء حملة “يوم سلام الأم” ليتم الاحتفال به يوم الثاني من مايو من كل عام.

آنا جارفيس:
نشأت عطلة يوم الأم الرسمية نتيجة لجهود آنا جارفيس ، فبعد وفاة والدتها عام 1905 تصورت جارفيس يوم الأم كوسيلة لتكريم التضحيات التي قدمتها الأمهات لأطفالهن ، حيث نظمت عام 1908 أول احتفال رسمي بيوم الأم في كنيسة ميثودست في جرافتون بعد حصولها على دعم مالي من أحد مالكي المتاجر .

بعد نجاح أول يوم أم قررت جارفس أن تضع يوم الأم في التقويم الوطني ، وبحجة أن الأعياد الأمريكية كانت منحازة للذكور كتبت جارفس إلى الصحف والسياسييين رسائل تدعوهم لتبني يوم خاص لتكريم الأمومة.

وفي 1912 تبنت العديد من الولايات والبلدان والكنائس يوم الأم باعتبارة عطلة رسمية ، وفي عام 1914 وقع الرئيس ويلسون رسميا بجعل يوم الأحد الثاني لشهر مايو يوما للأم.

جارفيس ويوم الأم التجاري:
كان يوم الأم الذي صممته جارفيس يتضمن الاحتفال الشخصي بين الأمهات والعائلات و ارتداء قرنفل أبيض وزيارة الأمهات أو الذهاب لخدمة الكنيسة .

لكن بعد جعله عطلة رسمية استفادت محلات بيع الزهور وبطاقات المعايدة من شعبية هذا اليوم ، مما جعل جارفيس تلجأ إلى شن حملة مفتوحة ضد شركات الحلويات وبائعي الزهور و حتى الجمعيات الخيرية وأطلقت دعاوي لا حصر لها ضد من يستخدم اسم يوم الأم ، حتى قضت معظم ثروتها الشخصية في الرسوم القانونية ، وفي وقت وفاتها في 1948 تبرأت جارفيس من العطلة تماما ، بل ضغطت على الحكومة لإزالته من التقويم الأمريكي.

من أوَّل من نادى بيوم الأم في العالم العربي؟
تعود جذور يوم الأم في العالم العربي إلى مصر ، حيث ساعد الأخوين مصطفى أمين وعلي أمين في تعزيز إقامة يوم الأم في مصر ، وكان علي أمين أول من طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم في إحدى مقالاته لإظهار الامتنان للأمهات.

نجحت فكرة الأخوين ولاقت الفكرة ترحيبًا كبيرًا بموافقة الأغلبيَّة على مستوى مصر والعالم العربي ، ومن ثم تم تحديد يوم 21 ‏مارس وهو بداية فصل الربيع للاحتفال بيوم الأم .

تقاليد الاحتفال حول العالم:
تختلف تقاليد الاحتفال بيوم الأم حول العالم ، ففي تايلاند يتم الاحتفال به في أغسطس في عيد ميلاد الملكة الحالية ، وفي أثيوبيا تتجمع العائلات لغناء الأغاني وتناول الطعام ويستمر الاحتفال لعدة أيام ، وفي الولايات المتحدة تُقدم الهدايا والزهور للأمهات ويأخذن إجازة من الأعمال المنزلية كالطهي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *