طريقة جديدة لتحسين العلاج الكيميائي

إن العلاج الكيميائي هو إجراء مؤلم يقوم به مرضى السرطان ، ويصاحبه ظهور مجموعة من الآثار الجانبية ، ولذلك يجب على المرضى الذين يخضعون لهذا العلاج اتباع نظام غذائي معين للحد من هذه الآثار .

ولكن الباحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن ، قاموا بمجموعة من الأبحاث الجديدة التي تحمل أخبارًا جيدة للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي ، حيث اكتشفوا أن الخلايا البشرية لديها وسيلة للكشف وإصلاح الأضرار التي تحدث بالحمض النووي نتيجة تعاطي هذا العلاج ، كما أن هذه الوسيلة تزيد من فعالية العلاج الكيميائي في علاج السرطان .

ويعتبر استخدام وكلاء الألكلة alkylating agents وهي واحدة من أقدم الطرق المعروفة لقتل الخلايا السرطانية ، حيث يتم نقل مجموعة من ذرات الكربون والهيدروجين إلى الحمض النووي للخلايا .

يقول الطبيب نيما موساماباراست Nima Mosammaparast – الأستاذ المساعد في علم الأمراض والمناعة بكلية الطب جامعة واشنطن: ” وجدنا أن الخلايا البشرية بها نظام إصلاح ذاتي ، ويمكن أن تتعامل مع الضرر الحادث من عملية الألكلة ، كما يمكنها أن تقوم بإصلاح هذا الضرر ” .

إن عملية الألكلة يمكن أن تحدث داخل الخلايا البشرية بشكل طبيعي ، حتى بدون تناول أي عقار كيميائي ، وهذا هو السبب في أن الخلايا البشرية تحتوي على نظام الإصلاح الذاتي .

وقد درس الباحثون الخلايا التي تلفت نتيجة التعامل مع العلاج الكيميائي ، وحددوا كيف تحاول تلك الخلايا إصلاح الحمض النووي ، حيث وجدوا أن هناك مجموعة من أنواع البروتينات تتجمع حول الحمض النووي للخلايا التي تعرضت لعملية الألكلة ، ووجدوا أن هناك نوع أساسي من البروتين موجود في الخلايا التي أصلحت نفسها ، أما الخلايا التي تفتقر إلى هذا البروتين فإنها تعرضت للموت .

ويضيف موساماباراست : ” إن هذا الاكتشاف يفتح أفاقًا جديدة في مجال علاج السرطان ، حيث أننا نحاول تطوير علاج جديد للسرطان يقوم بقتل الخلايا السرطانية ، دون أن تؤثر على نظام الإصلاح الذاتي الموجود داخل الخلايا ” .

وقد تم نشر نتائج هذا البحث في جريدة Nature ، وإليك مجموعة من الأطعمة المفيدة لمرضى السرطان :

1- الحبوب الكاملة :
من المهم جدًا لمرضى السرطان اختيار الأطعمة الصحية ، ومن تلك الأطعمة الحبوب الكاملة حيث أنها غنية بالألياف الغذائية ، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم و تحسين عملية التمثيل الغذائي والايض الخلوي .

2- الخضروات والفواكه :
تعتبر الخضروات والفواكه وخاصة الخضراء منها ، من الأطعمة الغنية بجميع العناصر الغذائية الأساسية  ، مثل مضات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون والصوديوم ، وهذا يساعد في مكافحة مرض السرطان بشكل فعال جدًا .

3- المكسرات :
تعتبر المكسرات وخاصة الجوز البرازيلي واللوز ، من الأغذية الغنية بالمعادن الأساسية ، ولذلك فإن تناولها يعتبر مفيد جدًا لمرضى السرطان .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *