السيرة الذاتية للعالم العبقري ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج هو عالم الفيزياء والرياضيات المعروف ، هذا العالم الفيزيائي البريطاني العبقري له مساهمات أساسية في علم الكون والفضاء ، على الرغم من شلله الكلي وعدم قدرته على الحديث .

نشأته :
ولد ستيفن وليام هوكينج في 8 يناير عام 1942 في أكسفورد بإنجلترا ، والده هو وليام هوكنج الباحث المعروف في الطب الاستوائي ، كان والده يشجعه على امتهان الطب لكن ستيفن وجد أن علم الأحياء والطب علوم غير دقيقة بما فيه الكفاية لذا تحول لدراسة الرياضيات والفيزياء .

لم يكن هوكينج طالبا بارزا في مدرسة سانت ألبان ولا بعد ذلك في بداية دراسته بجامعة أكسفورد التي دخلها عام 1959 ، بل كان شابا إجتماعيا لم يعطِ الدراسة إلا القليل من جهده .

بعد التحاقه بجامعة أكسفورد اهتم بالفيزياء ودراسة (المادة والطاقة) ، حتى تخرج مع مرتبة الشرف من الدرجة الأولى في الفيزياء عام 1962 ، ثم بدأ على الفور الدراسات العليا في جامعة كامبردج .

التخرج من الجامعة:
كان التحاق هوكينج بجامعة كامبردج نقطة تحول في حياته ، حيث بدأ منذ ذلك الوقت دراسة علم الكونيات ، في ذلك الوقت أصيب بمرض التصلب العضلي الجانبي Lou Gehrig وهو مرض ضعف الجهاز العصبي والعضلي أدى به في النهاية إلى أن يصبح قعيدا على كرسي متحرك ، لكن هذا لم يمنعه من الاستمرار في الدراسة والبحث

زواجه :
تزوج عام 1965 وكان يقول عن زواجه أنه خطوة هامة في حياته العاطفيه حيث منحه العزم على العيش وتحقيق تقدمه المهني في العلوم ، حصل ستيفن هوكنج على درجة الدكتوراه من جامعة كامبرج عام 1966 ، ثم بدأ أبحاثه المستمرة بعد ذلك.

نظرية التفرد:
كانت تلك النظرية هي أول مساهمة واضحة لستيفن هوكينج في العلوم والتي نتجت عن تعاونه مع العالم روجرز بينروس ، والتفرد هو مكان في الفضاء أو الزمن تصبح فيه الكميات لا نهائية بدون نهاية ، وجد هذا في الثقب الأسود ، وفيه تكون قوة الجاذبية لا حصر لها.

أدت أبحاث هوكينج المستمرة لطبيعة الثقوب السوداء إلى اكتشافين مهمين ، الأول أن الثقوب السوداء تشع حرارة وهو عكس ما كان معتقدا سابقا بأنه لا يمكن لأي شئ أن يهرب من الثقوب السوداء ، الثاني يتعلق بحجم الثقوب السوداء حيث كانت الثقوب السوداء هائلة الحجم بسبب تكونها نتيجة انفجار النجوم العملاقة ، واقترح هوكينج وجود عدد كبير من الثقوب السوداء نتيجة الإنفجار الكبير.

نظرية الحقل الموحد:
في عام 1980 أجاب هوكينج عن أحد نظريات أينشتين الغير مجابة ، وهي نظرية الحقل الموحد المشهورة ، تشتمل النظرية على أربعة تفاعلات رئيسية معروفة للفيزياء الحديثة ، حيث تشرح تلك النظرية الظروف التي كانت موجودة في بداية الكون وملامح قوانين الطبيعة الفيزيائية .

مؤلفاته:
نشر لهوكينج العديد من المؤلفات مثل كتاب (موجز التاريخ الزمني بين الانفجار الكبير إلى الثقوب السوداء) الذي بيع منه أكثر من مليون نسخة ، وشارك بتأليف كتاب تحت اسم (طبيعة الفضاء والزمان) حيث ناقش هذا الكتاب طبيعة ما إذا كان للزمن حدود وما إذا كان سيستمر في التوسع إلى الأبد.

التكريمات:
أصبح هوكنج زميلا للجمعية الملكية في لندن عام 1974 وبعد خمس سنوات تم تعيينه أستاذ في جامعة كامبردج ،وحصل على جائزة أينشتاين ، كما حصل على مجموعة من الشهادات الفخرية والجوائز من الجامعات الأخرى والجمعيات العلمية في أوروبا وأمريكا .

وحصل على الميدالية الذهبية في العلوم ، وفي عام 1980 حصل على لقب الفارس في إنجلترا ، وفي عام 2009 حصل على الوسام الرئاسي للحرية من الولايات المتحدة  وبالرغم من حصوله على 12 درجة علمية مختلفة لم يحصل بعد على جائزة نوبل .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *