كيف ستختلف شبكات الجيل الخامس 5G عن شبكات الجيل الرابع 4G

تعتبر شبكات الجيل الخامس أو ما يعرف باسم 5G هي أحدث تقنيات في مجال الشبكات وعلى الرغم من أنها لم يتم إصدارها بعد ، إلا أنها في النهاية سوف تحل محل شبكات الجيل الرابع أو 4G لأنها سوف توفر العديد من التحسينات في السرعة ومجال التغطية والموثوقية .

والسبب الرئيسي في ترقية شبكات الجيل الرابع وطرح شبكة جديدة هو دعم العدد المتزايد من الأجهزة التي طلب الوصول إلى الإنترنت ، وكثير من هذه الأجهزة يحتاج إلى نطاق أوسع bandwidth  حتى تعمل بشكل جيد ، وشبكات الجيل الرابع لن تستطيع توفير هذا النطاق بعد فترة قليلة ، وسوف تستخدم شبكات 5G أنواع مختلفة من الهوائيات وترددات طيف راديوي مختلفة حتى تستطيع توصيل المزيد من الأجهزة بالإنترنت وتوفر لهم سرعات فائقة وتقلل فترات الانتظار .

شبكات الجيل الخامس سوف تعمل بشكل مختلف :
وحتى تكون شبكة الجوال جديدة يجب أن تعمل بطريقة مختلفة بشكل جوهري عن الشبكات الموجودة الآن ، وأحد الاختلافات الجوهرية التي سوف تتضمنها شبكات الجيل الخامس هو استخدام ترددات لاسلكية فريدة لتحقيق ما لا تستطيع شبكات الجيل الرابع تحقيقه .

وعادة ما يتم تقسيم الطيف الراديوي إلى عدة نطاقات ، وعندما تتحرك هذه النطاقات إلى ترددات عالية فإن كل نطاق يصبح له ميزات فريدة ، وتستخدم شبكات 4G ترددات أقل من 6 جيجاهرتز ، ولكن شبكات 5G سوف تستخدم ترددات أعلى من ذلك بكثير ، فمن المرجح أن يبلغ نطاق الترددات من 30 إلى 300 جيجاهرتز ، وهذه الترددات العالية سوف تمنح الشبكات الجديدة ميزات كبيرة جدًا من أهمها القدرة على نقل كمية هائلة من البيانات بسرعة فائقة .

كما أنها ستكون موجهة بدرجة كبيرة وأقل عرضة للتداخل والتشويش مع البيانات الخلوية الموجودة بالفعل ولذلك يمكن استخدامها بجوار الإشارات اللاسلكية الأخرى دون حدوث أي تداخل بينهم ، وهذا يختلف عن شبكات لجيل الرابع التي تطلق البيانات في جميع الاتجاهات ، وهي بذلك تستهلك طاقة كبيرة لإرسال موجات الراديو إلى مواقع لا تطلب الولوج إلى الإنترنت  .

هذا بالإضافة إلى أن شبكات 5G سوف تستخدم أطوال موجية أقصر ، وهذا يعني أن حجم الهوائيات التي سوف تستخدمها يمكن أن يكون أصغر بكثير من الهوائيات الحالية وفي نفس الوقت سوف تكون قادرة على توجيه الموجات بشكل أكثر دقة ، وبالنظر إلى أن كل محطة أساسة يمكنها أن تستخدم العديد من الهوائيات في اتجاهات مختلفة ، فهذا يعني أن شبكات الجيل الخامس سوف تكون قادرة على توصيل خدمة الإنترنت لعدد أكبر من الأجهزة بمعدل تقريبًا 1000 جهاز لكل متر أكثر مما تدعمه شبكات الجيل الرابع .

و كل هذا يعني أن شبكات 5G ستكون قادرة على نقل البيانات بسرعة فائقة إلى عدد أكبر من المستخدمين  بدقة عالية ووقت استجابة أقل .

ولكن للأسف فإن معظم هذه الترددات فائقة السرعة تحتاج إلى وجود خط واضح ومباشر بين الهوائي والجهاز الذي يستقبل الإشارة ، والأكثر من ذلك أن هذه الترددات يمكن أن تمتصها الرطوبة والمطر وغيرها من العوامل الطبيعية بسهولة ، ولذلك نتوقع أنه سوف يتم وضع الكثير من الهوائيات الصغيرة في مواقع استيراتيجية لدعم شبكات 5G ، وعلى الأرجح سوف يتم وضع أيضًا العديد من محطات التقوية لدفع موجات الراديو إلى أقصى حد ممكن توفيره .

هناك فرق آخر بين 5G ,4G و هو أن شبكات 5G ستفهم بسهولة نوع البيانات المطلوبة ، وستكون قادرة على التحول إلى وضع توفير الطاقة عندما لا تكون قيد الاستخدام أو عندما ترسل معدلات منخفضة من البيانات لأجهزة معينة ، ولكن بعد ذلك يمكنها العودة إلى وضع طاقة أعلى .

هل شبكات 5G ستكون أسرع من شبكات 4G :
تشير كلمة النطاق الترددي Bandwidth إلى حجم البيانات التي يمكن نقلها (سواء رفع أو تحميل) عبر الشبكة في فترة زمنية محددة

وتقاس سرعة الشبكات عادة في الظروف المثالية أي عند وجود عدد قليل جدا من الأجهزة تستخدم الشبكة وأقل قدر من التداخلات التي تؤثر على السرعة ، وهنا يمكن نظريًا قياس ما يعرف باسم سرعة الذروة للجهاز ، ومن هذا المنظور نجد أن سرعة  الذروة لشبكات 5G أكبر بمعدل 20 مرة من شبكات  4G ولتبسيط الأمر يمكنك أن تعرف أنه بإمكانك تنزيل 10 أفلام من شبكة 5G قبل أن تقوم بتحميل نصف فيلم من شبكة 4G .

وحتى الآن لم يتم إصدار شبكات الجيل الخامس لذلك لا يمكننا معرفة ما إذا كانت هذه الأرقام سوف تكون واقعية عند تشغيل الشبكة لأن هناك الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على سرعة الشبكة وقت التشغيل .

ما الجديد الذي تقدمه شبكات الجيل الخامس :
ستوفر شبكات الجيل الخامس نفس خدمات الهواتف المحمولة التي توفرها شبكات الجيل الرابع من إجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية واتصال بالإنترنت ، ولكن الفرق أنه سوف يمكنك تحميل مواقع الويب بشكل أسرع ، وسوف يتم تحميل مقاطع الفيديو التي بدأت تنزيلها في وقت سابق تلقائيًا ، ويمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو وإجراء مكالمات الفيديو على Skype بشكل أسرع وأكثر انسيابية وواقعية ، كما يمكنك توصيل المزيد من الأجهزة المنزلية بكابل الإنترنت الخاص بك وستجد أن جميعها سوف تعمل بسرعة عالية حتى عند عملهم جميعًا في وقت واحد .

بالإضافة إلى أنه مع استمرار زيادة عدد السيارات التي تعمل بنظام GPS سوف يكون هناك ضرورة لإطلاق شبكات الجيل الخامس ، لأن شبكات الجيل الرابع لن تكون قادرة على توصيل المزيد من البيانات لكل هذه الأجهزة بالسرعة المطلوبة .

متى ستنطلق شبكات 5G :
لم يتم تحديد موعد إطلاق شبكات 5G لأنها مازالت قيد الاختبار والتطوير ، كما أن هواتف 5G لم تتوفر على نطاق واسع بعد ، ولكن يتم الحديث عن أن هذه الشبكات سوف تكون قيد التشغيل في الولايات المتحدة بحلول عام 2020م .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *