الترتيب الأفضل لمقاعد الجلوس في حفلات الزفاف

يعلم الجميع أن حفلات الزفاف الرسمية تتطلب ترتيب محدد لمقاعد الجلوس ، لكن الكثير من الناس لا يعرفون ، من يجلس هنا ومن يجلس هناك ؟ ، وفي هذا المقال سنكشف ذلك اللغز وسنتعرف على الترتيب الأفضل لمقاعد الجلوس في حفلات الزفاف .

الأهل والأقارب من الدرجة الأولى :
وبصفة عامة يتم ربط المقاعد الأولى بشريط ليعلم الحاضرون أنها مقاعد محجوزة ، وفي الصف الأول من المقاعد يجلس والد ووالدة العروس أما إذا كان والد العروس ووالدتها مطلقان ، فيجب أن تجلس والدة العروس في الصف الأول أما والد العروس فيجلس في الصف الثاني ، أما إذا كان والدي العروس تزوجا مرة أخرى بعد الطلاق ، فيجب أن تجلس الأم مع زوجها وأطفالها في الصف الأول ، ووالد العروس مع زوجته الجديدة وأطفالهما في الصف الثاني ، أما إذا كانت العروس تعيش مع والدها ولا تحتك بوالدتها كثيرًا ، هنا يجلس الأب مع زوجته الجديدة في الصف الأول .

يجب أن يحتوى الصف الأول أيضًا على الأشقاء والأجداد وغيرهم من أفراد العائلة المباشرين أما الصف الثاني يجلس  أبناء العم والعمات والأعمام والأصدقاء المقربين ، وبنفس الترتيب من ناحية العريس ، ولتسهيل عملية جلوس الحاضرين في العرس يمكن كتابة رقم المقعد أو رقم الصف ومكانه على بطاقة دعوة الزفاف ، كما تشمل دعوة الزفاف عنوان المكان الذي سيقام فيه الحفل ، بل وتعليمات تفيد إحضار بطاقة الدعوة الخاصة بالضيف عند دخول مكان الحفل .

ضيوف الحفل :
عادة ما ينقسم ضيوف الحفل إلى مجموعتين ، ضيوف تابعة للعروس وضيوف تابعة للعريس ، وعند دخول الضيف إلى الحفل يكون المرشد في استقباله للترحيب به وارشاده إلى المكان الخاص به .

مائدة الطعام :
مائدة العروس والعريس :
تخصص مائدة واحدة لجلوس العروسان معًا حيث تجلس العروس عن يمين عريسها ، كما يجلس معهما إشبينات العروس وأصدقاء العريس ، بل ويمكن أن يجلس أصدقاء العروس والعريس وزوجاتهم مع العروسين على المائدة ، خاصة إذا كانت حفلة الزفاف ليس بها عدد كبير من الحاضرين .

مائدة الوالدين :
تحتوي حفلات الاستقبال التقليدية على مائدة للوالدين ،  حيث يجلس كلًا من والدي العروس والعريس والأجداد ، بل وعلى تلك المائدة يجلس الشخص المسئول عن المراسم الدينية للزفاف ( المأذون ) ، أما إذا كانا الوالدين مطلقان فيجلس كل منهما على مائدة خاصة مع أفراد أسرته الجديدة ، لتقليل الأحتكاك الأسري بين العائلتين .

مائدة الضيوف :
لتنظيم جلوس ضيوفك في حفل الزفاف ، يفضل ترقيم الموائد الخاصة بالضيوف مع إرفاق رقم المائدة التي سيجلس عليها الضيف مع بطاقة دعوة الزفاف ، ليسهل تنظيم الحفل مع مراعاة الأتي أثناء توزيع الأرقام :
1- أن يجلس كل ثنائي ( خطيبان أو زوجان ) معًا على نفس المائدة .
2- أن يجلس الأطفال أقل من 7 سنوات مع والديهم .
3- تخصص مائدة للأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 7-14 عام .
4- تخصص موائد لذوي الاحتياجات الخاصة بالقرب من دورة المياه وركن المشروبات .
5- توزيع الضيوف المشتركة على نفس المائدة ( مثل جلوس زملاء العمل معًا ) .

ويجب أن تكون دقيقًا في توزيع الضيوف على الموائد ، فلا تضع زوجان مطلقان معًا على نفس المائدة ، كما يجب أن تكون مائدة الأقارب والأهل بالقرب من مائدة العروسين ، أما باقي الضيوف فيفضل تحديد مكان جلوسهم ولكن يمكنك السماح لضيوفك باختيار مقاعد جلوسهم .

ومن الجدير بالذكر أن تم تصميم ترتيبات الجلوس التقليدية لتكريم العائلة والأصدقاء المقربين ، ويجب أن تكون موائدهم ذات إطلالة مميزة أثناء حفل العرس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *