تاج محل هدية زوج محب لزوجته بعد وفاتها

بني تاج محل بتفويض من الإمبراطور المغولي شاه جهان في عام 1632 لإيواء رفات زوجته العزيزة ، يقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في أغارا في الهند .

يعد هذا الضريح الشهير الذي بُني على مدار أكثر من 20 عاما أحد أبرز الأمثلة على العمارة المنغولية ، والتي تجمع بين الحضارة الهندية والفارسية والإسلامية.

بُني من الرخام الأبيض المتلألئ الذي يبدو أن لونه يتغير حسب ضوء الشمس أو ضوء القمر الذي يطل على سطحه ، ضمته منظمة اليونيسكو لقائمة التراث العالمي في عام 1983 ، ليصبح تاج محل أحد أكثر المباني شهرة في العالم ورمزا رائعا لتاريخ الهند.

تاج محل لفتة رومانسية من شاه جهان:
شاه جهان هو أحد ملوك المغول الذين حكموا معظم شمال الهند من أوائل القرن السادس عشر حتى منتصف القرن الثامن عشر ، بعد وفاة والده توج الملك شاه نفسه إمبراطورا في إراج عام 1628 وذلك بعد انتصاره على إخوته في صراعهم على الحكم ، وكانت أرجماند بانو بيجوم المعروفة باسم ممتاز محل إلى جانبه حيث تزوجها عام 1612 وكانت أحب زوجاته إليه.

وفي عام 1631 ماتت ممتاز محل بعد ولادتها لطفلهما الرابع عشر ، أمر شاه جهان ببناء ضريح رائع عبر نهر يامونا بالقرب من قصره الملكي في أغرا ، بدأ البناء عام 1632 واستمر لعقدين كاملين ، كان أحمد لاهوري هو المهندس المعماري الرئيسي لتاج محل وهو هندي من أصل فارسي والذي نسب له تصميم القلعة الحمراء في دلهي.

وإجمالا كُلف أكثر من 10 ألاف عامل من الهند وبلاد فارس وأوروبا والإمبراطورية العثمانية بالإضافة إلى حوالي ألف فيل لبناء هذا الضريح.

تصميم وبناء تاج محل :
سمي تاج محل امتنانا لــممتاز محل زوجة شاه جهان ، وقد بني الضريح من رخام أبيض مرصع بالأحجار شبه الكريمة (اليشم والكرستال و اللازورد والفيروز) ، وصلت القبة المركزية إلى ارتفاع 240 قدما وكانت محاطة بأربعة قباب أصغر منها ( أربعة أبراج أو مآذن) عند زوايا المبنى وفقا للتقليد الإسلامي .

نسخت آيات من القرآن الكريم بالخط العربي على مداخل الضريح وأماكن أخرى بداخله ، توجد غرفة رخامية ثُمانية الشكل مزينة بالنقوش والأحجار شبه الكريمة في المقبرة أو القبر المزيف حيث أن التابوت الحقيقي الذي يحتوي رفات ممتاز محل يقع تحت مستوي الحديقة.

يشمل بقية مجمع تاج محل على بوابة رئيسية للحجر الرملي الأحمر وحديقة مربعة مقسمة إلى أرباع بواسطة برك مياه طويلة الشكل ، بالإضافة إلى مسجد من الحجر الأحمر ومبنى آخر يسمى جواب أو (مرآه) .

كان شاه جهان ينوي بناء ضريح مماثل بالقرب من تاج محل ليدفن فيه بعد موته ليكون قريب من زوجته لكن ابنه استولى على العرش وعزله ووضعه تحت الإقامة الجبرية ، وبعد وفاته عام 1666 دفن بجوار زوجته ممتاز محل.

تاج محل على مر السنين :
بلغت إمبراطورية المغول زروة قوتها في ظل حكم أورنجزيب الطويل (1658-1707) لكن بسبب سياسته المتشددة وتدميره للعديد من الأضرحة الهندوسية أدى ذلك إلى زوال إمبراطوريته في منتصف القرن الثامن عشر ، عانى تاج محل من الكثير من الإهمال ، حتى أمر اللورد كرزون حاكم الهند البريطاني يإعادة ترميم تاج محل.

جهود الهند للحفاظ عل هذه الرائعة :
اليوم يصل زوار تاج محل لحوالي ثلاثة ملايين سائح في السنة ، لكن بسب المصانع المجاورة له تأثرت الواجهة الرخامية البيضاء من أدخنة هذه المصانع ، مما جعل السلطات تغلق الكثير منها وتمنع مرور السيارات بالقرب من منطقة تاج محل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *