أربع طرق لاكتشاف الأوراق النقدية المزيفة

وفقًا لوزراة الخزانة الأمريكية فإنه يتم تدوال حوالي 70 مليون دولار من الأوراق النقدية المزيفة في الولايات المتحدة ، حيث يوجد ورقة نقدية واحدة مزيفة بين كل 10000 ورقة ، والشئ المثير للضجر أنه ليس من السهل تتبع تلك الأموال ؛ لأن معظم الإحصائيات المتوفرة تعتمد إلى حدٍ كبير على بعض من تلك الأوراق التي تم ضبطها .

تطور عملية تزوير النقود مع تطور التكنولوجيا :
تلك الأوراق المزورة تظل تدور في السوق عدة مرات قبل ضبطها في نهاية المطاف ، وحاليًا يتم استخدام الطابعات النافثة للحبر وآلات النسخ وأجهزة الكمبيوتر للحصول على الأوراق النقدية المزيفة ، وذلك على خلاف الماضي حيث كانوا يحتاجون لطابعات ماهرة ومتخصصة وكذلك مكابس طابعة ثقيلة ، ولذلك فإن ذلك التقدم جعل من أمر التزوير أمرًا سهلًا وشائعًا .

لذلك يحتاج أصحاب الأعمال وموظفوهم إلى تعلم كيفية اكتشاف النقود المزيفة حتى لا يفقدوا مئات أو آلاف النقود من خلال تلقي نقود مزيفة .

 وفيما يلي سنوضح بعض الأشياء التي يجب البحث عنها عندما تتلقى نقودًا أجنبية للتحقق من صحتها :

أولًا لون الحبر
أول شئ يجب فعله هو النظر إلى الزاوية السفلية اليمنى والتحقق ما إذا كان اللون سيتحول عند إمالة الورقة من اللون النحاسي إلى اللون الأخضر أم لا ؟ فمثلا في النقود الجديدة فئة المائة دولار يحدث ذلك التغيير إلى اللون الأخضر على رمز جرس الحرية .

ثانيًا الخطوط الحمراء والزرقاء
في النقود الأصيلة هناك بعض الخيوط التي تنسج داخل وخارج ورقة النقود ، ويحاول معظم المزيفون تحقيق ذلك المظهر للورقة عن طريق طباعة خيوط حمراء وزرقاء على السطح ، ولكن إذا نظرت بتدقيق شديد سيظهر لك أن تلك الخطوط على السطح الخارجي فقط وليست كالأصلية .

ثالثًا العلامة المائية
تعد من الأشياء المهمة التي تُظهر التزييف بسهولة حيث يمكنك رؤية العلامة المائية فقط عند وضع الورقة النقدية أمام الضوء ، ويجب أن تكون العلامة على الجانب الأيمن ونسخة طبق الأصل من الصورة الموجودة على سطح الورقة أيضًا ، وإذا لم تكن هناك أي علامة مائية فمن المؤكد حينها أن تلك النقود مزورة .

رابعًا شريط أو خط الأمان
يمكنك أيضًا التأكد من صحة النقود عن طريق استخدام الضوء في الكشف عن شريط الأمان التي يتواجد كخط عمودي على الورقة النقدية ، وإذا لم تجده فإن هذه النقود مزورة أيضًا .

وفيما يلي بعض الطرق التي يجب على الشركات القيام بها لحماية نفسها من النقود المزيفة :
يمكنك دائمًا وضع ورقة نقدية متأكد من مصدرها تقارن بها النقود الأخرى للتأكد من صحتها ، فيمكنك التأكد من أشياء كالخط المستخدم في كتابة الرقم التسلسلي والنقش الموجود على الورقة واللون وملمس الورقة .

كما يجب عند المقارنة أن تكون الأوراق التي تقارن بها من نفس الفئة ، وإذا شككت في أي ورقة نقدية عند عمليات الدفع يمكنك بكل سهولة طلب ورقة نقدية مختلفة .

تأكد من أنك على دراية تامة بالنقود والعملات التي تتعامل بها ، كمعرفة أين يجب أن تكون الأرقام التسلسلية والتواقيع ، كما يجب على أي رئيس عمل أن يكون ذا معرفة كبيرة في ذلك المجال لحماية نقود الشركة أو العمل .

يمكن أيضًا استخدام التكنولوجيا في معرفة النقود المزيفة والتخلص من تلك مشكلة ، ومن هذه الأدوات استخدام مصابيح العلامة المائية وآلات الكشف عن النقود المزيفة وأجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء والماسحات الضوئية للحبر وأضواء الأشعة الفوق بنفسجية من أجل زيادة التأكد ، كما يمكنك تأمين عملك وشركتك من النقود المزيفة إذا كنت تتعامل مع مؤسسات التأمين عن طريق تقديم مطالبة ضد أي خسارة تنشأ من أي نقود مزيفة .

وإذا اكتشفت في أي وقت أنك قد حصلت على نقود مزيفة ؛ فإن أفضل ما يمكن فعله هو الاتصال بالشرطة وتسليم النقود لهم ، عندها ستقوم الشرطة بعد ذلك بتنبيه مجتمع الأعمال المحلي في مدينتك حتى يكون الجميع على دراية بالأمر ويتم تتبع النقود المزيفة في تلك المنطقة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *