هل تعرف الأناكوندا؟! وما هو الفرق بينها وبين ثعبان البايثون

ثعابين البواء العاصرة والبايثون والأناكوندا: ما الفرق بينهم؟! نظرًا لأن هذه الأنواع الثلاثة من أكبر الأفاعي في العالم ، فإن العديد من الأشخاص لا يفرقون بينهم ، و أول شيء يجب أن نعرفه هو أن الأناكوندا هو نوع من البواء العاصرة ، وليست نوعًا منفصلاً من الثعابين ، و هذا يترك أمامنا مجموعتين من الأفاعي وهي البواء والبايثون ، وتمتلك هذه الثعابين  بعض الصفات المشتركة فيما بينها : فهي تمتلك عضلات قابضة و تقتل فرائسها من خلال الالتفاف حولها وخنقها كما أن كلاهما تعتبر ثعابين بدائية لها رئتين (معظم الثعابين  تمتلك رئة واحد فقط) وأثار لرجلين خلفيتين وعظام حوضية .

لكن بينهم اختلافات أيضًا:
 تمتلك ثعابين البايثون عظمة إضافية في رأسها وبعض الأسنان الإضافية ، كما أن البايثون تعيش في دول العالم القديم (إفريقيا وآسيا وأستراليا) في حين أن البواء تعيش في العالم القديم والعالم الجديد ( شمال ووسط و جنوب أمريكا) ، كما أن أحد الاختلافات الكبيرة بينهما هو أن البايثون تضع البيض في حين أن البواء تلد صغارًا ، على الرغم من أن بعض أنواع البواء مثل أفعى الرمل وأفعى الجزيرة المستديرة في موريشيوس تضع البيض .

ليست الشخص الشرير :
على الرغم من أن أفعى البواء دائمًا ما تظهر في القصص والأفلام في دور الكائن الشرير الذي يتسلل ببطء عبر الأشجار ليقتل إلا أن هذا الأمر غير صحيح بالرغم من أن مظهرها يوحي بذلك ! لكن البواء عادة ما تكون هادئة وغير سامة وكثير منها لا يعيش في الأدغال ، لذلك فهي لا تستحق هذه السمعة السيئة .

الحركة المستقيمة :
تتحرك معظم أنواع البواء في خطوط مستقيمة بسبب حجمها الكبير ، وهو ما يعرف باسم التقدم المستقيمي ، وهي تفعل ذلك عن طريق شد أضلاعها بقوة لتوفير الدفع ، ثم رفع مجموعة العظام البطنية وتحريكها إلى الأمام ، ويمكن للبواء أن تسير على الأرض أو على الأشجار كما يمكنها تسلق الأسطح الملساء ،  وعلى الرغم من ذلك فإن سرعتها ليست كبيرة – فقط 1 ميل في الساعة .

الحياة العائلية:
إن البواء لا تبيض ! لكن إناث البواء البالغات تلد الصغار ، فالثعابين الصغيرة يعيشون في كيس محي محاط بغشاء شفاف داخل أجساد أمهاتهم وهم بهذه الطريقة يكونوا محميين من الأفتراس ، وعندما يكون الصغار مستعدون للولادة يتم دفعهم للخارج من فتحة تسمى “المذرق cloaca” ، وهي تخرج محاطة بالغشاء ثم تقوم بنزعه ، وعلى الصغار حماية أنفسهم ولذلك عادة ما يقوموا بالاختباء ، كما أن عليهم إطعام أنفسهم ، ومعظم هذه الصغار تعرف بطريقة غريزية كيف تحمي نفسها وتبقى على قيد الحياة بمفردها .

في حديقة الحيوان :
توجد العديد من أنواع البواء في حدائق الحيوان ، فحديقة حيوانات سان دييجو الشهيرة تضم العديد من الأنواع منها بواء جزيرة سليمان ، وبواء شجرة الزمرد وبواء شجرة مدغشقر والأناكوندا الخضراء ، وغالبًا ما يتم الاستعانة بالبواء في البرامج التعليمية التي تحتاج إلى نوع كبير من الزواحف لدراستها .

ويوجد بحديقة سانت دييجو بعض الثعابين الشهيرة مثل روزي الأفعى الوردية ، وروبي الأفعى حمراء الذيل ، ومانجا أفعى مدغشقرالشهيرة والذي يبلغ وزنه حوالي 9 كيلو جرام وطوله 6 أقدام ، ومانجا من الأاعي المميزة وذلك لأنه واحد من بين 32 أفعى فقط من نوع مدغشقر تعيش في الولايات المتحدة وعادة ما يتم هذه الأفاعي للدراسة و الأبحاث أو الظهور على شاشات التليفزيون وما إلى ذلك .

حماية الأنواع :
بعض أنواع البواء مهددة بالانقراض وذلك بسبب تدمير موائلها أو افتراسها من قبل بعض الحيوانات الأخرى مثل القطط والكلاب  وقد بدأ مشروع في عام 2009 في الولايات المتحدة لالتقاط هذه الثعابين وتزويدها بأجهزة تعقب ثم إطلاقها لتوثيق حركاتها ونظامها الغذائي ، وطريقة تكاثرها وأسباب وفاتها ، وسوف يتم استخدام هذه المعلومات لتقديم توصيات للحفاظ على هذه الأنواع من الانقراض .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *