الطريقة الصحيحة لتنظيف المجوهرات الذهبية في المنزل

في حين أن البساطة دائمًا هي الأفضل ، لذلك فإن استخدام أقل المكونات لتنظيف حليك الذهبية (اعتمادًا على نوعها) هي الطريقة الأفضل والأكثر أمناً .

ونظرًا لأن المجوهرات الذهبية هي الأكثر انتشارًا ، فسوف نستعرض معك أفضل طريقة لتنظيفها وإبقائها مشرقة وبراقة كما لو كانت جديدة .

خصائص المجوهرات الذهبية :
دائمًا ما يكون الذهب الخالص 24 قيراطًا ، أما إذا كانت قطعة الحلي أقل من 24 قيراط فهذا يعني أنها ممزوجة مع معادن أخرى تسمى السبائك وذلك لزيادة قوتها وصلابتها .

وهذا ليس أمر سيء حيث أنه كلما كان أسلوب حياتك أكثر حركة ونشاطًا ، كلما كان من الأفضل لك ارتداء المجوهرات التي تحتوي على نسبة أقل من الذهب ، وذلك لأن الذهب معدن ناعم وقابل للخدش ، ولذلك فإن خلطه مع 0 أجزاء أو أكثر من سبائك أخرى يجعله أكثر قوة و يطيل من عمره .

وهناك بعض النصائح الخاصة بتنظيف الحلي الذهبية على وجه الخصوص ، بحيث تحافظ على الذهب ولا تسبب له أي أضرار ، وسوف نستعرض معك الطريقة المثلى لتنظيف المجوهرات الذهبية وإعادة بريقها بدون استخدام أي منتجات تجارية :

الخطوة الأولى : قم بمزج القليل من صابون غسيل الأطباق السائل في إناء يحتوي على ماء دافئ (وليس ساخن ) .
الخطوة الثانية : أضف بضع قطرات من النشادر(الأمونيا ) .
الخطوة الثالثة : ضع الحلي الذهبية في الإناء وقم بتنظيفها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة (المخصصة للأطفال ) .
الخطوة الرابعة: قم بشطف الحلي في إناء يحتوي على ماء فاتر .
الخطوة الخامسة: قم بتجفيفها باستخدام مجفف الهواء أو باستخدام منشفة قطنية ناعمة .

وتذكر أن الذهب معدن ناعم ، لذلك كن لطيفًا أثناء تنظيفه وتجفيفه

أخطاء يجب أن تتجنبها :
هناك بعض المواد المحددة يجب أن تتجنب ملامستها للحلي الذهبية حتى لا تعرضها للتشوه ، وهي:

الصابون: لا يجب أن تقوم باستخدام أي نوع صابون بمكونات مجهولة على الذهب ، فقط استخدم صابون الأطباق السائل من النوع الجيد ، كما ينصح بخلع الحلي الذهبية وقت الاستحمام حتى لا تتراكم عليها مواد غسيل الجسم .

الكلور : تعرض المجوهرات الذهبية للكلور وخاصة في درجة حرارة مرتفعة يؤثر عليها ويفقدها بريقها ، ولذلك تجنب ارتداء الحلي الذهبية عند استخدام الكلور .

نصائح لتنظيف المجوهرات الذهبية التي تحتوي على أحجار كريمة :

  • نظرًا لأن الأحجار الكريمة الملونة تحتوي على خصائص مختلفة ، فننصحك بسؤال الصائغ عن الطريقة المثلى لتنظيفها في المنزل .
  • يتم معالجة العديد من الأحجار الكريمة الطبيعية وتحسينها بعد الاستخراج ، وهذا يؤثر على طريقة التي يجب تنظيفها بها .
  • إذا كنت تريد تنظيف حليك الذهبية التي تحتوي على أحجار كريمة ولا تجد فرصة لزيارة الصائغ ، فلا تضع الأمونيا في سائل التنظيف وقم بتنظيف الحلي بسرعة باستخدام الماء والصابون فقط ، فهذه طريقة أمنة لجميع الأحجار الكريمة الملونة تقريبًا .

زيارة الجواهرجي :
في حين أن الطريقة السابقة آمنة تمامًا في تنظيف الحلي الذهبية ، ولكن ينصح بزيارة الجواهرجي كل فترة لتنظيف الحلي بطريقة احترافية ، لأنه يعرف الإجراءات المناسبة للتعامل مع الأحجار الكريمة والمعادن دون أن يسبب لها أضرار .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *