ست نساء إيطاليات غيرن العالم

1- تروتا Trota أول طبيبة نسائية في العالم:
عملت تروتا كطبيبة في أوائل القرن الثاني عشر في مدينة ساليرنو الساحلية ، وتعد تروتا أول طبيبة في العالم ، كما أنها كانت أول أستاذة في كلية الطب في مدينتها ، وعلى الرغم من أننا لا نعرف الكثير عن حياتها إلا أنها ألفت العديد من الكتب الطبية المهمة والتي نجت مع مرور السنين حتى وصلت إلينا .

2- الأرطمسيا جنتليشيا Artemisia Gentileschi وهي أول رسامة:
كان الفن من ضمن المجالات الكثيرة المقتصرة على الرجال فقط في القرن السابع عشر ، لكن الأرطمسيا جنتليشيا اقتحمت هذا المجال ونجحت في الحصول على شهادة كفنانة بارزة في تلك الفترة ، ويحتفل بها من أجل أسلوبها التدريجي والتجريبي في الرسم.

3- إلينيا كورنارو بيسكوبيا Elena Cornaro Piscopia أول من حصلت على شهادة جامعية من النساء :
كل إمرأة تدرس في الجامعة تدين لإلينيا كورنارو بيسكوبيا ، فهذه الدوقة النبيلة أول إمرأة في العالم تحصل على درجة جامعية أكاديمية ، بالإضافة إلى درجة الدكتوراة في الفلسفة ، ولدت في 5 يونيو عام 1646 وتوفيت في 26 يوليو 1684 عن عمر يناهز الثامنة والثلاثين عاما ، كانت إلينيا كورنارو بيسكوبيا عضوا بالعديد من الأكاديميات ، وكانت من العلماء المرموقين في أوروبا بأكملها ، وقد عُينت كمحاضرة للرياضيات في جامعة بادوا عام 1678 .

4- ريتا ليفي مونتالشيني Rita Levi-Montalcini وهي رائدة و عالمة مثابرة:
ريتا ليفي مونتالشيني هي طبيبة إيطالية في علم الأعصاب ، ولدت في 22 أبريل عام 1909 وتوفيت 30 ديسمبر عام 2013 عن عمر يناهز 103 عام ، تقاسمت جائزة نوبل في الطب مع زميلها ستانلي كوهين وذلك عام 1986 ، ليس هذا فحسب بل أصبحت أكبر الفائزين بجائزة نوبل والوحيدة الحائزة على جائزة نوبل بعد تخطي عمرها 100 عام ، عينت عام 2001 كعضو مدى الحياة في مجلس الشيوخ الإيطالي ، وحصلت على الصليب الأعظم برتبة فارس كوسام استحقاق الجمهورية الإيطالية.

 

5- تينا أنسيلمي Tina Anselmi أول وزيرة إيطالية:
على الرغم من أن عمرها كان لا يتجاوز الثالثة عشر عند اندلاع الحرب العالمية الثانية إلا أن تينا أنسيلمي لعبت دورا نشطا ومهما في المقاومة السرية آنذاك ، وقد اقتنعت بالانضمام للمقاومة السرية بعدما تحولت مدرستها وفصلها بالخصوص لمكان تقام فيه المشانق العامة حيث كان يشنق فيه شباب الثوار ، كتبت فيما بعد عن تجربتها مع المقاومة السرية في سلسلة كتب كانت تستهدف الأطفال والشباب .

6- فرانكا فيولا Franca Viola الناجية من الاغتصاب والتي قادت حملة قوية لتغيير القانون:
أصبحت فرانكا فيولا معروفة كرمز لتحرر النساء في إيطاليا بل والعالم بعد الحرب ، حيث قامت بمناشدة السلطات لمقاضاة مغتصبيها ، حيث تم إجبار أرتيميسا جنتيليسك على الزواج منها كشكل من أشكال الخلاص .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *