طريقة عمل الدجاج الهندي تشيكن ماسالا

إذا قمت بالذهاب إلى أحد المطاعم الهندية من قبل ، فبالتأكيد قمت بتجربة الدجاج الهندي تشيكن ماسالا ، حيث يتميز بنكهة الكاري المميزة والتي يصتع منها معجون الماسالا المستخدم كأساس لصنع ذلك الطبق الهندي اللذيذ ، وإن كنت لا تعلم مما تتكون الماسالا ، فهي بكل بساطة عبارة عن مسحوق مجموعة من التوابل والبهارات

المقادير ( تكفي 4-6 أشخاص ) 
– دجاج بوزن 2 رطل ويفضل أفخاذ وصدور خالية من العظم .
– بصلتان .
– 10-12 فص ثوم .
– 1.5 بوصة من زنجبيل الطازج  .
– 3 ثمرة طماطم .
– 1 كوب زبادي .
–  2 فلفل أخضر حار .
– 2 ملعقة صغيرة زيت .
– 8 -10 حبات فلفل أسود .
– 8 -10 حبات قرنفل .
– عود قرفة .
– 3-4 حبات الهيل  .
– 1 ورقة نبات الغار العطري .
– 1 ملعقة بابريكا .
– 1 ملعقة كزبرة مطحونة .
– 1 ملعقة مسحوق الجرام ماسالا ( مجموعة بهارات هندية مميزة ) .
– نصف ملعقة كركم .
– حزمة من الكزبرة .
– 1 ثمرة حامض أو ليمون .
– ملح حسب الرغبة .

الطريقة : 
1- في مطحنة الطعام الكهربائية ، قم بوضع فصوص الثوم والزنجبيل الطازج وقم بفرمهم جيدًا معًا حتى يتكون معجون ناعم من الثوم والزنجبيل ثم أتركه جانبًا .

2- ضع البصل مقطع مكعبات كبيرة إلى مطحنة الطعام ، ثم ضع الفلفل الأخضر الحار مع حبات الفلفل الأسود وأعواد القرنفل وعود القرفة وحبات الهيل وورق الغار وقليل من الماء ، ثم أخلط المزيج السابق جيدًا حتى يتكون معجون ناعم جدًا من البصل مع كل البهارات والأعشاب التي تم ذكرها سابقًا ، ثم أتركه جانبًا .

3- في مطحنة الطماطم ، ضع 3 ثمرات الطماطم المقطعة مكعبات كبيرة حتى تحصل على معجون طماطم ناعم ، ثم أتركه جانبًا .

4- قم بتقطيع أفخاذ الدجاج والصدور الخالية من العظم إلى مكعبات متوسطة الحجم .

5- في وعاء عميق قم بنقع مكعبات الدجاج بنصف كمية معجون الثوم والزنجبيل ، ونصف كمية معجون الفلفل الأخضر الحار والبصل ، ونصف كمية معجون الطماطم ، ثم ضع عصير الليمون وبودرة الكركم وأخلط الدجاج جيدًا حتى تمتزج كل النكهات السابقة .

6- أترك الدجاج منقوعة بالتتبيلة السابقة لمدة 30 دقيقة في درجة حرارة الغرفة .

7- في وعاء عميق على نار متوسطة ، ضع ملعقة الزيت أو السمن ، ثم ضع النصف المتبقي من معجون البصل ال1ي تم تحضيره في الخطوات السابقة ، قم بالتقليب حتى يتكرمل البصل ويتحول لون البصل إلى اللون الذهبي الغامق أو البني .

8- بعد كرملة معجون البصل وتحول لونه للون البني ، أضف له النصف المتبقي من معجون الثوم والزنجبيل الذي تم تحضيره سابقًا ، ثم قم بالتقليب لمدة 1-2 دقيقة .

9 -أضف كوب الزبادي إلى الوعاء الموجود على النار والذي به المزيج السابق تحضيره ( معجون البصل المكرمل مع معجون الثوم والزنجبيل ) ، ثم أضف ملعقة البابريكا والكزبرة المطحونة ، وقم بالتقليب لمدة 7-8 دقائق .

10- أضف إلى المزيج السابق النصف المتبقي من معجون الطماطم الذي سبق تحضيره ، وقم بالتقليب على النار لمدة 10-15 دقيقة ، حتى تتكون عجينة لونها أحمر متماسكة وهي عجينة الكاري الهندية الشهيرة والتي تستخدم كأساس لعدة أطباق هندية .

11 – في وعاء على النار أضف قليل من الزيت ، ثم ضع مكعبات الدجاج المتبلة من قبل ، وأترك الدجاج حتى يصير لونه بني وينضج ، ثم أضف له معجون الكاري وأتركه لمدة 10 دقائق على نار متوسطة حتى تمتزج النكهات معًا ، ثم ضع الكزبرة الطازجة وقم بتقديمه مع خبز النان الهندي .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *