كيف تختار شبكة التواصل الاجتماعي المناسبة لتسويق أعمالك

ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في نقل مجتمع الأعمال إلى مستويات جديدة ، ولكن في الحقيقة فإنه ليست كل منصات التواصل الاجتماعي تصلح للأغراض التجارية ، فكل منصة لها مميزاتها وقواعدها ومتابعيها ، ولذلك فإنه يجب عليك البحث بعناية للعثور على المنصة المناسبة لتحقيق أهداف نشاطك التجاري بشكل يضمن لك تحقيق عائد مناسب من استخدام تلك الشبكات .

تصفح عالم التواصل الاجتماعي :
قبل تحديد الشبكة المناسبة والتي ستفيدك في أعمالك ، عليك الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام ، فعلى أصحاب الشركات أن يدركوا أن الموارد التسويقية عبر الإنترنت ليست مجرد موضة عابرة ، كما عليهم أن يدركوا أن أمامهم خيارات للتسويق أكبر من مجرد فيسبوك ، وكل موقع له طريقته الخاصة لجذب الجمهور ، ولذلك يجب على أصحاب الأعمال أن يحددوا عدة عوامل أساسية قبل اختيار المنصة المناسبة ، ومن بين هذه العوامل التكلفة والتكامل مع أدوات التسويق الأخرى التي تستخدمها الشركة .

وفيما يلي موجز عن بعض منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الملائمة لنشر الأعمال :

انستجرام :
يعتبر انستجرام منصة فريدة من نوعها ، حيث أنها لا تتطلب الكثير من العمل ، فكل ما عليك فعله هو التقاط صورة ونشرها ، وحقيقة أنك لا تحتاج إلى التواصل مع المتابعين هو ما يجعل أصحاب الأعمال يفضلونها ، بالإضافة إلا انك لا تحتاج إلى تحرير الجدول الزمني Timeline مطلقًا ، ولكن من عيوبها أن المشاركات على هذه المنصة تنتهي بسرعة بمجرد أن يذهب المنشور إلى الجزء السفلي من خلاصة الأخبار .

ويجب أن تتأكد أن المحتوى الذي تنشره على انستجرام يتوافق تمامًا مع علامتك التجارية ، كما يجب أن تقوم بتحديث منشوراتك بشكل منتظم حتى يظل المتابعين مهتمين بعلامتك التجارية .

تويتر :
قد يكون من الصعب الترويج لمنتجك على منصة تقيد المستخدمين بنشر محتوى يتكون من أقل من 140 حرف أو حتى 280 ، كما أنه لا يمكنك تحديد المستخدمين المستهدفين بإعلانك ، وهذا يعني أن مصير إعلانك مجهول .

ولكن الشركة للتغلب على تلك المشاكل قامت باستخدام شركة أوريو التي تستخدم تغريدات مضحكة لجذب المشاهدين ، وهي تفعل ذلك بطريقة بارعة حيث أنها تقوم بنشر تعليقات لاذعة تجعل من الصعب على المستخدمين تجاهل فتح الروابط المرفقة .

جوجل بلس :
هذه هي المنصة الأكثر غموضًا ببين وسائل التواصل الاجتماعي ، ومعظم أصحاب الأعمال لا يهتمون بها ، ولكن خذ شركة توب شوب كمثال فقد زاد التفاعل مع علاماتهم التجارية بدرجة أكثر بمعدل ثلاثة مرات ، بعد أن استخدموا منصة جوجل بلس لعرض فيديوهات مباشرة لمنتجاتهم .

فيسبوك :
إذا أردنا الحديث عن المنصة المثالية لتسويق الأعمال ، فإن فيسبوك هي هذه المنصة ،  فمعظم أصحاب الشركات يخصصن الكثير من ميزانيتهم التسويقية لإعلانات فيسبوك لأنهم يحققون أرباح ضخمة من وراء ذلك ، ولذلك لا يمكنك تجاهل هذه المنصة العملاقة لفترة طويلة ، ولكن لضمان ظهور مشاركاتك على المخطط الزمني والتفاعل معها بشكل كبير يجب أن تقوم بإنفاق الكثير على العروض الترويجية لأنك إذا لم تفعل ذلك فإن منافسيك سوف يفعلون بالتأكيد ، كما أنها قد لا تكون مناسبة لكل الأنشطة التجارية .

اليوتيوب :
هذه المنصة مناسبة إذا كان نشاطك مرتبط بمقاطع الفيديو فعدد مشاركات مقاطع الفيديو على يوتيوب يصل إلى 48 ساعة كل دقيقة ، وعلى سبيل المثال فإن شركة GO PRO  لبيع الكاميرات قد حققت عائدات حوالي 87% من خلال عرض ملفات تم تصويرها بكاميراتها على يوتيوب  .

وفي النهاية إن اختيار الشبكة مناسبة لنشاطك يساعدك في نشر نشاطك بشكل فعال ولكن لا يجب أن تركز جهودك التسويقية على منصة واحدة فقط .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *