نصائح لمساعدتك إذا كان لديك مقابلة عمل (الإنترفيو)

إذا كنت تحسب الأيام حتى موعد مقابلة العمل المقبلة ؛ إذن فإن تلك النصائح بالتأكيد ستفيدك في ترك انطباع رائع ودائم على الأشخاص الذين سيجرون لك المقابلة .

أولًا البحث بشكل عميق عن الشركة
من لم يخطط فغالبًا هو يخطط للفشل ؛ لأنه من المؤكد أنهم سيطرحون عليك بعض الأسئلة المحددة حول الشركة ؛ لذا تأكد أنك قد قمت بأداء أقصى ما عندك في البحث عن معلومات عن الشركة كأرباح العام الماضي وأحدث منتجات أو خدمات الشركة للعملاء ، وألقِ نظرة أيضًا على آخر التطورات في المجال بحيث يمكنك التحدث أثناء المقابلة بثقة كبيرة .

ثانيًا تدرب على إجاباتك
بالرغم من عدم وجود تنسيق محدد ستتبعه كل مقابلة عمل ، ولكن هناك بعض الأسئلة التي يمكنك التعامل معها على أنها مضمونة تقريبًا ؛ لذلك يجب أن تعد إجابات لأسئلة حول نقاط ضعفك ونقاط قوتك الشخصية ، والسبب الرئيسي الذي يجعلك أفضل شخص لهذا المنصب وغيرها .

ثالثًا مظهرك أثناء المقابلة
دائمًا ما نقول أن المظاهر غير مهمة ، ولكن الحقيقة الواضحة هي أنه غالبًا ما يتم الحكم عليك قبل أن تنطق ؛ لذا تأكد من أن حذاءك ملمع ، وملابسك ملائمة بشكل صحيح ، وأن إكسسواراتك رقيقة ومناسبة ، كما أن ارتداءك ملابس أو غيره أعلى من مستوى الوظيفة يُظهر رغبتك في النجاح .

رابعًا البقاء هادئًا
إن التحضير الجيد هو مفتاح البقاء هادئًا وأعصابك تحت السيطرة ؛ لذلك خطط جيدًا لكل شئ ، كما أن ذلك سيتيح لك وقت إضافي لأي تأخيرات غير متوقعة والحصول على الوقت الكافي لتجهيز كل ما تحتاجه .

وتذكر أن تبتسم لأن الابتسامة تعتبر من أقوى الأدوات في الاجتماع مع أي شخص لأول مرة ، كما أنها ستنشر المزيد من مشاعر الود والراحة ، وتذكر أن تتحدث بوضوح تام ، كما يجب أن تتذكر جيدًا أن المحاورين هم مجرد أشخاص عاديون ، وحتى لو شعرت بالتوتر تأكد من ابتسامتك دائمًا لأنهم قد يكونوا متوترين أيضًا !!

خامسًا طرح الأسئلة
يجب أن يكون لديك بعض الأسئلة التي ستطرحها أثناء المقابلة لإثبات مدى اهتمامك بالموقف والشركة خصوصًا ، قم بإعداد خمسة أسئلة على الأقل ، فبعضها قد يمنحك المزيد من المعلومات عن الوظيفة ، وبعضها يتحدث عن ثقافة وأهداف الشركة .

سادسًا كتابة الملاحظات
إن كتابة بعض الملاحظات يخلق انطباع بأنك تولي الاهتمام ، وتعتبر من أهم وأفضل التقنيات التي يستخدمها الأذكياء في المقابلات الشخصية للفت انتباه من يقومون بعمل المقابلات لهم .

سابعًا النهاية أو الخاتمة الإيجابية
عندما تقترب المقابلة من نهايتها حاول أن تختمها بنبرة إيجابية ، إن هذا الأمر بسيط للغاية فقد تنهي كلامك بجملة مثل “أتطلع إلى سماع المزيد من الأخبار السارة منك” .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *