طريقة زراعة البصل في حديقة المنزل

يعتبر البصل المجفف أو الطازج الخام أو المطبوخ ، جزءًا أساسيًا من مجموعة متنوعة من الأطباق منها الحساء والسلطات والخبز وغيرها ، والبصل سهل في النمو أكثر مما قد تظن ، حيث يمكنك زرعه في أي زاوية فارغة في الحديقة أو على طول حواف أسرة النباتات .

أنواع البصل:
يأتي البصل في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام والألوان ، حيث تتراوح ألوانه بين الأبيض والأصفر والأحمر وتختلف أنواعه بين بصل التخليل الصغير إلى الأصناف الإسبانية الكبيرة كما تختلف أشكاله بين المستدير أو المغزلي .

يمكن إنبات معظم أنواع البصل من البصل الأخضر ، ولكن هناك أيضًا بعض الأنواع المعمرة مثل البصل الويلزي ، الذي ينتج البصل الأخضر الطويل ذو الثمرة الصغيرة  وهو نوع مقاوم للأمراض والحشرات ، وتنتج كل بصيلة منه مجموعة من البصيلات الجديدة كل محصول لذلك سيكون لديك بصيلات جديدة كل موسم لإعادة زارعتها بشكل مستمر .

كما ينتج البصل المصري مجموعة من البصيلات في نهاية ساق طويلة ، وتحتوي هذه الساق في نهايتها على قطاع جديد ، غالبًا ما يكون هذا النوع لاذع عند الأكل ، وتشمل أنواع البصل المصري الثوم والثوم المعمر والكرات .

زراعة البصل:
يمكنك زراعة البصل من الشتلات أو المجموعات أو البذور ، والشتلات التي هي بدأت زراعتها في موسم النمو الحالي وتباع في شكل عناقيد وهي عبارة عن رأس ومجموع خضري صغير ، وهي متوفرة في المشاتل ويمكن شراؤها من الإنترنت وهي عادة ما تنتج ثمار جيدة في فترة زمنية قصيرة (65 يومًا أو أقل) ، ولكنها تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، فعليك اختيار أصناف محدودة نوعا ما.

المجموعات هي ثمار بصل غيرناضجة نمت في العام السابق ولكنها تقدم أصناف محدودة من البصل وهي أسهل في الزراعة وسريعة في الحصاد وأقل عرضة للأمراض ، ومع ذلك فهي أكثر عرضة للانشقاق (إرسال ساق زهرة قبل أوانها) من الأنواع الأخرى .

إذا قمت بزراعة مجموعات البصل  فقد يتم تحديد المجموعات من خلال لونها فقط (البصل الأبيض أو الأحمر أو الأصفر) بدلاً من اسم الصنف ، ومعظم المزارعين يفضلون مجموعات البصل الأبيض عند شراء المجموعات ، ابحث عن ثمار قطرها 1/2 بوصة ، لأنها أقل احتمالاً للانشقاق .

البصل الذي يتم زراعته من البذور يوفر ميزة أنه يمكن أن يتم زراعة أنواع متعددة منه ، ولكن المشكلة هي أن المحصول يستغرق حوالي أربعة أشهر حتى ينضج ، وسيحتاج المزارعون في المناطق التي يكون فيها الشتاء بارد إلى بدء شتلة البصل في داخل المنزل .

تحقق دائمًا من متطلبات طول فترة النهار الخاصة بالصنف الذي اخترته قبل الشراء ، لأن طول فترة النهار يؤثر على كيفية ووقت تكوين البصل ، فالبصل الذي يحتاج إلى نهار قصير سوف يشكل بصيلة بمجرد أن تصل فترة النهار من 10 إلى 12 ساعة ، أما  أنواع اليوم الطويل ، سوف تبدأ تكوين البصيلات عندما يصل طول النهار من 13 إلى 16 ساعة وهذه الأنواع تنمو في المناطق التي تقع شمال خط الاستواء .

يفضل البصل الطقس البارد في الفترة الأولى من نموه ، لذلك يفضل زراعته في الربيع ، ما عدا في المناطق المعتدلة الشتوية  حيث يزرع البصل في الخريف أو الشتاء ،و بشكل عام يعتبر البصل من المحاصيل الشتوية فهو يبدأ النمو في الطقس البارد بينما يكوّن البصيلات عندما يصبح الجو دافئ .

إذا بدأت زراعة البذور في الحديقة فقم بنشر البذور في التربة قبل حوالي من 4 إلى 6 أسابيع قبل آخر موجة ​​صقيع ، أو حتى يمكن زراعته في وقت سابق لذلك ولكن في تلك الحالة يجب زراعته في داخل المنزل ، وعندما يصل طول الشتلات داخل المباني من 2 إلى 3 بوصات ، قم بوضعها في الخارج أثناء الليل حتى تتعرض لدرجات حرارة ليلية باردة حتى تصبح صلبة .

عند زراعة البذور في الخارج قم بنشر البذور في صفوف على عمق حوالي 1/2 بوصة داخل التربة ، يمكنك محاولة زرع بعض جذور الفجل في منتصف صفوف البصل وذلك لجذب الديدان بعيدًا عن جذور البصل كما يمكن استخدامها كعلامات لتمييز صفوف البصل

قم بعمل مسافة بين كل شتلة حوالي 1 بوصة في بداية الزراعة ، وبعد مرور أربعة أسابيع قم بتوسيع المسافة إلى حوالي 6 بوصات ، وقم بزرع الشتلات مجددًا على عمق 2 بوصة داخل التربة .

رعاية النبات :
الجذور أو الأعشاب الضارة يمكن أن تضر جذور النبات ، ولذلك يجب سحبها بمجرد أن ترتفع درجة حرارة التربة ، ويجب أن يتم وضع النشارة حول النبات لتثبيط نمو الأعشاب الضارة .

يحتاج البصل إلى توفير حوالي 1 بوصة من الماء كل أسبوع ، كما يجب توجيه المياه ناحية الجذور حتى تعيق نمو الحشائش الضارة

إذا كنت قد أعددت التربة بشكل جيد قبل الزراعة فلا داعي للتسميد ، ولا تسرف في استخدام النيتروجين لأنه قد يعيق نمو النبات .

ري النبات :
لري البصل بكفاءة قم بتمديد خراطيم مثقبة على طول الصف بالقرب من النباتات ، أو قم بفتح خنادق صغيرة بين الصفوف وأملئها بالماء ، فهذا يحافظ على الجذور رطبة في حين يترك معظم سطح التربة جافًا وهذا يثبط إنبات بذور الحشائش الضارة .

حصاد النبات :
عندما تصبح قمة البصل صفراء فقم باستخدام المجرفة لثنيها أفقيًا ، وهذا سوف يمنع المغذيات من الانتقال إلى الساق وسوف تتركز في الثمرة نفسها ، وحين يتحول لون القمة إلى اللون البني فقم بحصاد الثمار وضعها في مكان مشمس حتى تجف ، وقم بتغطية كل ثمرة بساق الثمرة المجاورة حتى لا تتعرض الثمار للضرر بسبب أشعة الشمس .

وعندما يجف البصل تمامًا قم بربط الثمار في جدائل وتعليقها في مكان جاف ، أو ضعها في أكياس شبكية في مكان متجدد الهواء ، وسوف تبقى سليمة لفترة تتراوح بين 4 أشهر إلى سنة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *