معلومات تاريخية عن جدار برلين وسبب بنائه

جدار برلين أو سور برلين ، ذلك الجدار الطويل الذي بُني عام 1961 م لضبط العبور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية ثم تم هدمه في عام 1989 م ، وسنتعرف في هذا المقال عن مزيد من المعلومات تاريخية حول جدار برلين .

– كان جدار برلين يبلغ طوله أكثر من 140 كيلو متر أي ما يعادل 87 ميل .

– حاول نحو 5000 شخص الفرار عبر جدار برلين ، ولكن مات عدد كبير منهم بلغ نحو 136 إلى 200 شخص تقريبًا .

– في عام 1963 م ، قام جندي من ألمانيا الشرقية بسرقة دبابة وسار بها على جدار برلين للفرار .

– أخر شخص مات على جدار برلين ، هو شخص حاول الفرار عن طريق استعمال منطاد الهواء الساخن لكنه سقط منه مما تسبب في وفاته .

– تم هدم جدار برلين من قبل مواطنين أرادوا العبور إلى ألمانيا الغربية بعد أن أخطأ متحدث رسمي باسم ألمانيا الشرقية وذكر أن عبور المواطن عبر جدار برلين مسموح .

– أدى David Bowie المغني العالمي بعض من أغانيه على جدار برلين في عام 1987 ، حيث اجتمع الألمان خلف الجدار للاستماع إلى الأغاني من الجهة الأخرى لجدار برلين .

– العداء العالمي Usain Bolt وهو أسرع عداء في التاريخ ، يملك مساحة تُقدر بنحو 3 طن من جدار برلين .

– في لوس فيجاس بأمريكا ، يوجد كافيه يسمى Main Street Station ، بداخل الحمام الرجالي للكافيه يوجد قطع من جدار برلين الحقيقي .

– في عام 1989 م  ، حاول كلًا من مارجريت تاتشرMargaret Thatcher وهي سياسية بريطانية وهي أول سيدة حصلت على منصب رئيسة وزراء ، والسيد ميخائيل جورباتشوفMikhail Gorbachev وهو رئيس الدولة للاتحاد السوفيتي السابق ، المناداة بالحفاظ على جدار برلين .

– يعد يوم 9 نوفمبر من الأيام التاريخية في ألمانيا حيث أنه في 9 نوفمبر عام 1918 م أصبحت ألمانيا جمهورية ، وفي 9 نوفمبر عام 1923 م حدث انقلاب بيرل هول في ميونيخ  ، وفي 9 نوفمبر 1938 م  حدثت مذبحة ضد اليهود وسميت ليلة البلور ، في 9 نوفمبر عام 1989 م سقط جدار برلين .

– لم يتم هدم جدار برلين الفعلي في عام 1989 م ، بينما بدأت عملية الهدم في عام 1990 م وانتهت عام 1992 م .

– قبل بناء جدار برلين ، ترك نحو  3.5 مليون مواطن من ألمانيا الشرقية بلادهم .

– في يوم 15 أغسطس عام 1961 م  ، كان كونراد شومانConrad Schumann ، أول حارس حدود من ألمانيا الشرقية يهرب من خلال القفز على الأسلاك الشائكة إلى برلين الغربية .

– أعلنت حكومة ألمانيا الشرقية أن جدار برلين هو سور واق للحماية من العدو الغربي ، لكن في الواقع تم بناء سور برلين لمنع هروب المواطنين من ألمانيا الشرقية إلى برلين .

– داخل جدار برلين تم بناء كنيسة سُميت سخريًة باسم كنيسة المصالحة وتسوية الخلافات ، ولكن سلطات ألمانيا الشرقية أمرت بتفجير تلك الكنيسة بالديناميت .

–  في عام 1979 م ، وأمام مجموعة قليلة من الضيوف ، أعلنت سيدة سويدية زواجها من جدار برلين ، ويقال أن تلك السيدة تعرضت للانهيار النفسي عام 1989 م عندما تم هدم الجدار .

– في عام 1964م  ، هرب  نحو 57 شخص من تحت أنفاق حرس الحدود في ألمانيا الشرقية مرورًا بنفق تحت جدار برلين .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *